إقتصاد وطاقة

وزير الفلاحة يكشف..قيمة الانتاج الفلاحي تجاوزت 3491 مليار دج في 2021

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني, امس الثلاثاء بالجزائر العاصمة, أن قيمة الانتاج الفلاحي للجزائر تجاوزت 3491 مليار دج في 2021 أي ما يعادل 25,6 مليار دولار.

جاء ذلك خلال جلسة استماع للسيد هني أمام لجنة الفلاحة والصيد البحري بالمجلس الشعبي الوطني, ترأسها لحسن لعبيد, رئيس اللجنة, بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان, بسمة عزوار.

وخصصت جلسة الاستماع هذه لمناقشة وضعية تنفيذ برامج القطاع وانجازاته وافاقه وكذا اهم التدابير المتخذة من أجل ضمان الأمن الغذائي.

وفي هذا الإطار, أشار الوزير إلى أن النتائج المحققة جاءت بالرغم من تسجيل تراجعات في عدة شعب وعلى رأسها شعبتي الحبوب والبقول اللتين سجلتا انخفاضا في الانتاج منذ 2018 بسبب شح الامطار خاصة في المناطق الوسطى والغربية.

ولمواجهة هذا الظرف المناخي, تم الشروع في انجاز برنامج للسقي للتكميلي الموجه لزارعة للحبوب بحيث قدرت المساحة المسقية في 2021 ب114052هكتار.

وبالنسبة للخضروات, فقد انخفض الانتاج الاجمالي بنسبة 3,4 بالمائة في الموسم 2020/2021 بما في ذلك البطاطا التي تراجع انتاجها ب 6,4 بالمائة.

في مقابل ذلك, ارتفع إنتاج الطماطم الصناعية ب27 بالمائة في الموسم 2020/2021 مقارنة بالموسم 2019-2020, فضلا عن ارتفاع في إنتاج التمور بنسبة 3,9 بالمائة في نفس الفترة.

كما شهد إنتاج اللحوم الحمراء زيادة بنسبة 5 بالمائة, في الوقت الذي انخفض فيه انتاج اللحوم البيضاء بنسبة 27 بالمائة بسبب ارتفاع قيمة مدخلات تربية الدواجن على مستوى السوق العالمية إضافة إلى تفشي بعض الأمراض التي تمس الدواجن.

بينما تم تسجيل استقرار في إنتاج مادة الحليب الطازج, يضيف الوزير.

وبخصوص العقار الفلاحي, كشفت الحصيلة التي عرضها الوزير عن استرجاع 750 الف هكتار في إطار برنامج استصلاح الأراضي, فضلا عن 150 الف هكتار تم إحصاؤها في إطار عملية جرد الاستثمارات بدون سندات بغرض تسوية وضعيتها القانونية.

وبعد استماعهم للعرض المفصل للوزير, شدد أعضاء اللجنة على أهمية تطهير العقار الفلاحي ومرافقة الفلاحين والاهتمام بانشغالاتهم من أجل الرفع من الإنتاجية وبالتالي ضمان الأمن الغذائي.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى