إقتصاد وطاقة

الامم المتحدة سترافق الجزائر في مطابقة تشريعها المسير للتجارة

أكد وزير التجارة  عمارة بن يونس يوم الأحد بالجزائر العاصمة أن ندوة الأمم المتحدة للتجارة و التنمية تعتزم تقديم مساعدة تقنية للجزائر من أجل مرافقتها في عملية مطابقة تشريعها المسير للتجارة.

في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خص به الأمين العام لندوة الأمم المتحدة للتجارة و التنمية  كينيان موخيسا كيتويي أوضح السيد بن يونس “لدينا برنامج ثري للغاية مع ندوة الأمم المتحدة للتجارة و التنمية و هذه المنظمة ستساعدنا على تثمين القانون حول المنافسة و حماية المستهلك”.

و أضاف الوزير أن هذه الهيئة الأممية ستقوم من خلال هذا البرنامج بمساعدة الجمارك الجزائرية على تعزيز قدراتها في مجال التسيير و المراقبة من خلال النظام الجمركي الآلي (سيدونيا)  آداة “ناجعة” مطبقة في أكثر من 90 بلدا عبر العالم.

و يسمح هذا النظام الذي وضعته الندوة الأممية للتجارة و التنمية بالتحكم في كل مسارات الجمركة و المعالجة الالكترونية للتصريحات و عمليات التحويل  و الجمركة العاجلة  اضافة إلى تدوين المعلومات الاحصائية.

و بخصوص انضمام الجزائر إلى المنظمة العالمية للتجارة  أوضح السيد بن يونس أن ندوة الأمم المتحدة للتجارة و التنمية سترافق الجزائر للرد على عدد من الأسئلة التقنية سيما تلك الواردة من الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي.

و بدوره أشار السيد كيتويي إلى أن زيارته إلى الجزائر تهدف إلى بحث عدة نقاط من بينها انضمام الجزائر إلى المنظمة العالمية للتجارة.   

و أضاف “في الوقت الراهن نحن ملتزمون في عدة مجالات  بما فيها انضمام الجزائر إلى المنظمة العالمية للتجارة و المسائل المتعلقة ببحث سياسات الاستثمار و تطور اتفاقات الاستثمار و سبل تعزيز سلطة المنافسة في الجزائر”.

و تتولى ندوة الأمم المتحدة للتجارة و التنمية التي تسيرها الدول الأعضاء ال194 بمسائل التنمية الاقتصادية  لاسيما التجارة الدولية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى