إقتصاد وطاقة

إبرام اتفاق حول التكوين بين المدرسة الوطنية العليا البحرية و ميناء مارسيليا

تم امس الإثنين بالجزائر العاصمة التوقيع على اتفاق شراكة بين المدرسة الوطنية العليا البحرية لبوسماعيل و ميناء مارسيليا “فوس” لتكوين مؤطرين للمدرسة و هذا على هامش زيارة وفد من ميناء مارسيليا إلى الجزائر.

و أوضحت رئيسة مجلس إدارة ميناء مارسيليا “فوس” السيدة كريستين كابو وارل خلال ندوة صحفية “أثناء الزيارة التي قمنا بها إلى المدرسة المتخصصة في تكوين ضباط البحرية التجارية من 24 إلى 27 يناير عبر مسؤولو المدرسة عن احتياجاتهم في هذا المجال مما أفضى إلى التوقيع على اتفاق شراكة حول تكوين مؤطرين للمدرسة إضافة إلى تنظيم دورات تكوينية متواصلة”.

و أضافت المسؤولة أن “الوفد ينوي التوقيع على اتفاقات أخرى مع هيئات جزائرية على حسب احتياجاتها في إطار شراكة ذات منفعة متبادلة”. و يضم الوفد المؤطر من طرف مجلس إدارة الميناء الفرنسي و الجمعية المهنية “فيا مارسيليا فوس” 45 عضوا يمثلون مختلف النشاطات المرفئية. و أوضحت السيدة كابو وارل أن “هؤلاء المهنيين جاءوا للتحادث مع مع نظرائهم الجزائريين و اقتراح مساعدتهم في إطار مقاربة شاملة”.

و أكدت السيدة كريستين كابو وارل للمسؤولين الجزائريين ان ميناء مارسيليا الذي يبعد عن الجزائر العاصمة ب32 ساعة هو اقصر طريق نحو السوق الأوروبية” مذكرة ان الجزائر تعد أول زبون لميناء مارسيليا ب 11 مليون طن من السلع المستوردة سنويا مسجلة ارتفاعا بنسبة 14 % خلال 2015″.

و فيما يتعلق نقل المسافرين أشارت المسؤولة إلى أن 215.000 مسافر تنقلوا عبر ميناء مارسيليا و موانئ الجزائر خلال 2015 و هو ما يمثل انخفاضا بنسبة 4 % مقارنة بسنة 2014.

و أكد من جهته رئيس جمعية “فيا مارسيليا فوس” ارفي بالادور أن زيارة وفد ميناء مارسيليا إلى الجزائر تندرج في إطار مسعى شامل تمت المبادرة به منذ سنتين بهدف تعزيز الشراكة بين الميناء الفرنسي و الموانئ الأخرى.

و تعد هذه الزيارة مبادرة من مكتب الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة بفرنسا بدعم من منتدى رؤساء المؤسسات. و يتضمن برنامج الوفد عدة لقاءات مع متعاملين اقتصاديين جزائريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى