إقتصاد وطاقة

سلال يتفقد مستثمرة فلاحية بمنطقة ” البوزيدية ” ببلدية البيضاء

تفقد الوزير الأول عبد المالك سلال يوم الأربعاء بولاية الأغواط مستثمرة فلاحية بمنطقة ” البوزيدية ” ببلدية البيضاء ( 170 كلم شمال عاصمة الولاية) وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى هذه الولاية.

وتتربع المستثمرة الفلاحية على مساحة إجمالية قوامها 193 هكتار منها 127 هكتارمدرجة ضمن قانون 83/18 والباقي في إطار المنشور الوزاري المشترك رقم 162 .

وتستغل بهذه المستثمرة التابعة لأحد الخواص سبعة آبار عميقة وخمس وحدات للسقي بالرش و تحتضن 1.220 رأس من الأغنام و60 رأس من البقر بإنتاج قدره 1.200 لتر يوميا من الحليب حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري .

وقد خصص 70 هكتار من مساحتها لإنتاج القمح والشعير و 50 هكتار للأعلاف والمساحة المتبقية للأشجار المثمرة مع توفيرها ل 20 منصب شغل موسمي و  8 مناصب دائمة – حسب البطاقة التقنية للمستثمرة.

وبرسم الصندوق الوطني لتنمية الإستثمار الفلاحي تدعمت المستثمرة المذكورة ب 30 هكتار من الأشجار المثمرة والسقي بالتقطير على مساحة 45 هكتار إلى جانب اقتناء عدد من الأبقار الحلوب وخزان للتبريد وتجهيزات أخرى .

وبهذا الموقع أكد الوزير الأول أن سنة 2016 ستكون محطة لتغيير وجهة الفلاحة بالجزائر  معلنا بالمناسبة عن عقد لقاء لجميع الفاعلين بالقطاع في أواخر شهر مارس القادم   حول تنمية هذا القطاع الحيوي .

وأضاف السيد سلال أن الحل يكمن في المساحات الكبرى و المكننة   مركزا على جانب العصرنة واستعمال الإمكانيات الحديثة لمضاعفة الإنتاج   داعيا في ذات الوقت إلى تسهيل الإجراءات أمام الشباب الراغب في النشاط الفلاحي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى