منوعات

الاختناق بغاز أحادي أوكسيد الكربون : الحماية المدنية تدعو المواطنين إلى الحيطة و الحذر

سجلت مصالح الحماية المدنية “ارتفاعا محسوسا” في عدد الوفيات الناجمة عن استنشاق غاز أحادي اوكسيد الكربون، جراء التسممات والاختناقات الناجمة عن استنشاق الغاز المنبعث من وسائل التدفئة المختلفة، بتسجيلها 139 ضحية خلال السنة الجارية، داعية المواطنين بضرورة التحلي ب”الحيطة و الحذر” لاجتناب الاختناقات والتسممات بهذا الغاز، حسب ما أفادت به، اليوم الأحد، المديرية العامة للحماية المدنية في بيان لها.

وأوضحت ذات المصالح أنه منذ الفاتح يناير 2021، شهدت الاختناقات والتسممات بغاز أحادي اوكسيد الكربون “ارتفاعا محسوسا”، حيث تسبب في وفاة 139 شخصا وإسعاف 2575 اخرين من موت محقق، مرجعة ذلك إلى “كثرة الإقبال” على استعمال وسائل التدفئة المختلفة وسخانات الماء والحمام.

وفي هذا الصدد، حذرت ذات المصالح من “خطورة هذا الغاز المسؤول عن عدة وفيات لأنه لا لون ولا رائحة له”، لا سيما وأن “معظم التسممات تكون مفجعة”، داعية إلى “التقيد بالإجراءات الوقائية الضرورية للتقليل من هذا النوع من الحوادث”.

وتنجم هذه الحوادث –حسب ذات المصدر– “نتيجة لأخطاء في تطبيق تدابير الوقاية لا سيما منها نقص أو انعدام التهوية داخل المنازل، التركيب السيئ، قدم الأجهزة، وكذا استعمال أجهزة مخصصة للطبخ (الطابونة) كوسيلة للتدفئة داخل المنازل والمحلات”.

وفي ذات السياق، ذكرت المديرية العامة للحماية المدنية كافة المواطنين بضرورة التحلي ب”الحيطة و الحذر، واتباع النصائح الوقائية الإجبارية بعدم سد فتحات التهوية، وفتح النوافذ عقب استعمال أجهزة التدفئة، وضمان تهوية المنازل لمدة لا تقل عن 10 دقائق يوميا”.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى