منوعات

فيلم “السطوح” يعرض في مهرجان الفيلم الإفريقي بإيرلندا

سيتم عرض الفيلم الروائي الطويل “السطوح” للمخرج الجزائري مرزاق علواش في الدورة ال9 لمهرجان غالوي للفيلم الإفريقي بمدينة غالوي (غرب جمهورية إيرلندا) والتي تجري فعالياتها من 27 إلى 29 ماي الجاري ضمن مشاركة أفلام اخرى من إفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية.

وتحتفي هذه التظاهرة بالسينما الإفريقية بمناسبة ذكرى “يوم إفريقيا” الذي يحتفل به سنويا كل 25 ماي وتتزامن هذا العام والذكرى ال53 لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية في 1963.

ويتطرق “السطوح” – إنتاج فرانكو جزائري- ل”قصة عائشة أم عازبة تعيش فوق أحد سطوح حي “باب الوادي” الشعبي بالجزائر العاصمة.

وحاز هذا العمل في 2014 على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في الدورة ال3 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية (مصر) وكذا جائزة “الأمياس الذهبي” بمهرجان الجزائر للسينما المغاربية كما نافس على جائزة الأسد الذهبي في 2013 في الدورة ال70 لمهرجان موسترا بالبندقية بإيطاليا.

ويشارك في هذا المهرجان السنوي 14 عملا آخر ايضا بين روائي ووثائقي طويل وقصير على غرار الفيلم الروائي الطويل “تيمبوكتو” (موريتانيا/مالي/فرنسا-2014) والفيلم الروائي القصير “سوكو سونكو” (تنزانيا) والوثائقي الطويل “شيلد أند سبير” (جنوب إفريقيا/الولايات المتحدة-2014).

كما سيعرض أيضا الفيلم الوثائقي الطويل “100 بالمائة دكار” (السينغال/النمسا-2014) والفيلم الروائي القصير “ذ سامر أوف غودز” (البرازيل-2014) والفيلم الروائي الطويل “آي شوت بي كيدودي” (المملكة المتحدة-2015).

ويهدف مهرجان غالوي للفيلم الإفريقي -الذي تأسس في 2008 وتنظمه ثلاث هيئات محلية تنشط في المجالين السينمائي والتربوي- إلى عرض أهم الأعمال السينمائية التي ينجزها مخرجون أفارقة أو من أفارقة الشتات بهدف إبراز تنوع وثراء السينما الإفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى