بيئة و صحة

الجزائر وكوريا تبحثان سبل تعزيز البعثاث الطبية في اختصاصات طب النساء والتوليد

تباحث وزير الصحة عبد الحق سايحي، بمقر الوزارة، مع سفير جمهورية كوبا هيكتور إيغارزا كابريرا، إمكانية تعزيز البعثاث الطبية الكوبية إلى الجزائر خاصة في اختصاصات طب النساء والتوليد، التخذير والإنعاش، طب العيون وكذا التصوير الطبي.

وأفاد بيان الوزارة، الثلاثاء، أن الطرفان تطرقا إلى مستوى العلاقات التي تربط البلدين في ظل الحرص المشترك من أجل تعزيزها بما يخدم المصلحة والتعاون الثنائي خاصة في المجال الصحي.

وذلك في إطار تنفيذ ما تنص عليه اتفاقية التعاون في مجال الصحة المقرر التوقيع عليها قريبا بين البلدين.

كما تباحث الطرفان حول إمكانية الاستفادة من التجربة الكوبية في مجال الطب الوقائي (ترقية الطبيب المرجعي) والذي أكد عليه الوزير من أجل تعزيز الخدمات التي يقدمها قطاع الصحة الجزائري في هذا المجال مع القيام بنشاطات وأعمال الكشف خاصة في تخصص طب العظام والرضوض، القدم السكري وطب العيون.

وركّز الطرفان على أهمية توسيع مجال التكوين من خلال إنشاء خلية متخصصة وذلك ضمن مجالات التعاون المقرر توسيعها بين البلدين خاصة ما تعلق منه بجانب الوقاية وتقديم الخدمات الصحية الجوارية بالنظر إلى التجربة الكوبية في هذا المجال والأهمية الكبيرة التي توليها الجزائر لهذه العملية.

وأكد الوزير على أن الزيارة التي يقوم بها وزير صحة جمهورية كوبا إلى الجزائر نهاية سنة 2024 ستساهم في الارتقاء بمستوى علاقات التعاون بين البلدين، كما ستشكل فرصة سانحة للتباحث مجددا حول فرص التعاون الثنائي التي يمكن إقامتها خاصة و إن تزامنت مع انعقاد اللجنة المشتركة الجزائرية – الكوبية.

بواسطة
ألجيريا برس
المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى