بيئة و صحة

تعليمات استعجالية لضمان وفرة الأدوية الموجهة لعلاج أمراض السرطان والدم

أسدى وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، تعليمات “استعجالية” لمعالجة إشكالية ندرة بعض الأدوية المستخدمة في علاج أمراض السرطان والدم، حسبما أفاد به يوم الثلاثاء بيان للوزارة.

وجاءت هذه التعليمات خلال اجتماع تنسيقي عقده الوزير، مساء أمس الاثنين، بمقر الوزارة، مع فوج من لجنة الخبراء العياديين المختصين في طب الأورام والدم وطب الأطفال، بحضور الأمينة العامة للوزارة، ظريفة خوذير، وإطارات من الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية.

وخصص هذا الاجتماع لدراسة إشكالية الوفرة المستمرة للأدوية الأساسية لاسيما الأدوية الموجهة لعلاج أمراض السرطان والدم.

وخلال مداخلته، أوضح الوزير أن وزارة الصناعة الصيدلانية تعمل على وضع أسس تنظيمية جديدة تهدف إلى تشجيع الصناعة المحلية وتسريع تسجيل الأدوية التي تمكن من خفض فاتورة الاستيراد والتوجه لاستعمال أدوية مبتكرة جديدة.

وفي هذا الاطار، أشار إلى الدور الذي يجب أن تلعبه لجنة الخبراء العياديين من خلال التنسيق الدائم مع الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية ومديرية اليقظة الإستراتيجية ومرصد اليقظة لتوفر المواد الصيدلانية على مستوى الوزارة، لإيجاد حلول لكل المشاكل المتعلقة بوفرة الأدوية.

وردا على انشغالات الخبراء حول ندرة بعض علاجات السرطان، أسدى الوزير تعليمات استعجالية تتمثل في التنسيق الفوري بين فوج لجنة الخبراء العياديين المختصين في طب الأورام والدم وطب الأطفال مع مديرية اليقظة الإستراتيجية للوزارة حول قائمة الأدوية المستعملة في علاج هذه الأمراض.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى