بيئة و صحة

إجراء أكثر من 20 عملية جراحية للأطفال المشوهين خلقيا بولاية الوادي

أجريت 21 عملية جراحية لفائدة الأطفال المشوهين خلقيا وذلك في إطار فعاليات الأيام الجراحية الأولى التي نظمتها بولاية الوادي جمعية”طيبة” للأعمال الخيرية حسبما أفاد به امس الاثنين رئيس الجمعية السيد المولدي عبد القوي.

وقد تم إعداد برنامج العمليات الجراحية خصيصا لفائدة الأطفال المعوزين الذين تتراوح أعمارهم بين ستة (6) أشهر وعشر (10) سنوات الذين يعانون من تشوهات خلقية على مستوى الشفاه العليا والفك العلوي ، كما أوضح رئيس الجمعية المولدي عبد القوي.

وقام بإجراء هذه العمليات الجراحية على مدار أسبوع كامل والتي كانت ناجحة فريق طبي مختص يتكون من ثلاثة (3) أطباء أخصائيين في جراحة الأطفال بالإضافة إلى أخصائي في الإنعاش والتخدير تحت إشراف الطبيب محمود بن محمود الأخصائي في جراحة التشوهات الخلقية بمصلحة طب وجراحة الأطفال بالمستشفى الجامعي بسطيف .

كما استفاد من هذه التظاهرة الطبية الجراحية أطفال من عدة ولايات وهي المسيلة وسطيف وتبسة و بسكرة وورقلة بالإضافة إلى أطفال ولاية الوادي من بينهم تسع (9) أطفال استفادوا من إعادة عمليات جراحية لتقويم التشوه يقول المتحدث ذاته.

وثمن المشرف على هذه العمليات الجراحية الطبيب محمود بن محمود مبادرة التوأمة التي تهدف أساسا إلى اكتساب مهارات جديدة في مجال جراحة التشوهات الخلقية لدى الأطفال وذلك من خلال تبادل معلومات طبية حديثة وتقنيات جديدة في عالم الجراحة.

ودعا إلى تفعيل التوأمة التي تنظمها هذه “الجمعيات الخيرية” وذلك بين الأطباء الأخصائيين لاسيما في التخصصات الجراحية والمستشفيات المتواجدة بولايات الجنوب باعتبارها آلية آنية لسد العجز الذي تعانيه هذه المناطق في الأطباء الأخصائيين في التخصصات الجراحية.

وفي السياق ذاته ، أشار الطبيب محلو جمال الدين وهو طبيب مختص في جراحة الأطفال إلى أن الأطباء الأخصائيين العاملين بمصلحة جراحة الأطفال بالمؤسسة الإستشفائية الأم والطفل “بشير بالناصر” يقومون دوريا بإجراء عمليات جراحية نوعية في مختلف التشوهات الخلقية أبرزها تشوهات الجهاز الهضمي و الجهاز البولي التناسلي و العظام.

جدير بالذكر أن الأيام الجراحية الأولى التي اختتمت أمس الأحد نظمتها جمعية”طيبة” الخيرية بالتنسيق مع المؤسسة الإستشفائية الأم والطفل “بشير بالناصر” التي احتضنت هذه الفعاليات الطبية ودامت أسبوعا كاملا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى