بيئة و صحة

الدكتور عبد الوهاب عطوط يؤكد:”المكملات الغذائية لا تشكل خطرا على صحة الإنسان”

أكد الدكتور عبد الوهاب عطوط الصيدلي المهتم بالتغذية الصحية أن المكملات الغذائية عادة لا تشكل خطرا عل صحة الإنسان وتتلاءم مع الأدوية، وعلى النقيض من ذلك فإن الأعشاب والعقاقير قد تكون خطرة.

أوضح عبد الوهاب عطوط في حديثه لإذاعة سطيف أن صحتنا في منحدر خطير مع تغير النمط الغذائي (المأكولات السريعة، الزيوت..)، وعليه المحافظة على الصحة العامة مرتبطة بالتشبث بالنمط الغذائي التقليدي الذي ورثناه على أجدادنا.

وكشف المتحدث أن المضافات الغذائية التي تدخل في تركيبة العديد من المنتجات الاستهلاكية تشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان والوضع يزداد تعقيدا بغياب الرقابة، مضيفا الأطعمة غير الصحية تهدد صحة الأشخاص بما فيهم الأطفال، وعلى الأمهات الاهتمام أكثر بتغذية أولادهن .

أكد المهتم بالتغذية الصحية أن %75 من سكان العالم يفتقرون لمعدن الزنك، الذي يعد ضروري للجسم، حيث يتحكم في 300 إنزيم وكل إنزيم بوظيفة واحدة على الأقل، وأهم وظيفة تكاثر وانقسام الخلايا منها كريات الدم البيضاء والخلايا التائية التي تدخل في الجهاز المناعي للإنسان .

كما يعد الزنك مضاد للشيخوخة وضروري لنمو جسم الإنسان ويساهم في إفراز الأنسولين، ونقصه سبب في انتفاخ البروستات لدى الرجال بعد سن الأربعين 40 إلى 50 سنة.

وتعد الأسماك بما فيها الجمبري غنية بالزنك تضاف إليها اللحوم الحمراء بدرجة أقل .

وينصح الدكتور عطوط بأخذ الزنك قبل اللقاح المضاد لفيروس كورونا بمدة 6 أيام والاستمرار في أخذه لشهر إلى شهرين أو أكثر لتحفيز الكريات البيضاء على التكاثر .

ومن جهة أخرى أثبتت دراسات محلية أن 95% من النساء و83% من الرجال يفتقرون لفيتامين (د.D)، الذي يحفز جهاز المناعة ويصبح مضادا للالتهابات لو تناولنا منه جرعات كافية.

وتتشكل قاعدة المناعة حسب المتحدث من الرباعي الزنك، المغنيزيوم، الفيتامينD، فيتامين C.

وأضاف عطوط أن الأغذية اليومية لا تفي بحاجيات الجسم للزنك والمغنيزيوم وفيتامين D ووجب تعويضها بالمكملات الغذائية، مشيرا أن ليس كل المكملات الغذاىية مفيدة كونها لا تمتص بالمعدلات والنسب اللازمة وعليه يجب استشارة المختصين.

وبخصوص ما يعوض نقص الفيتامينات ينصح الدكتور بالمكملات الغذائية وزيوت الأسماك كونها مصادر أخرى للفيتامين D، والمكسرات غنية بالمغنيزيوم، أما الشمس مصدر للفيتامين D  وتعريض 75 % من جسم الإنسان للشمس لمدة 20 إلى 30 دقيقة يوميا صباحا أو مساء كافية لتزويد الجسم بالجرعة اليومية من الفيتامين D.

أما السكر الأبيض والاستهلاك المفرط للحوم، وحليب البقر ومشتقاته يضعف مناعة الإنسان وننصح بالمشي والرياضة لرفعها، والإفراط في استهلاك اللحوم يزيد من مادة الحديد، الذي يسبب التهابات في الكولون والأمعاء .

وبخصوص العصير يُشترط شربها في مدة لا تتجاوز نصف ساعة من عصرها، لأنها تتأكسد بعد 30 دقيقة وتصبح غير نافعة، أما عن ضرر العصائر المعلبة يقول المتحدث لا يقل خطرا عن المشروبات الغازية.

وأما عن تناول البقوليات من عدس وحمص وفاصوليا يقول الدكتور أنها مهمة جدا ونافعة لجسم الإنسان وصحته حتى مع ارتفاع درجات الحرارة .

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
ا.سطيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى