بيئة و صحة

تنصيب اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بدراسة مشروع نقل النفايات المنزلية عبر سكك الحديدية

نصبت كل من وزارتي البيئة والنقل، اليوم الثلاثاء، اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بدراسة مشروع نقل النفايات المنزلية وما شابهها عبر السكة الحديدية بمدينة الجزائر.

وأوضحت وزيرة البيئة، سامية موالفي، خلال إشرافها على تنصيب اللجنة رفقة وزير النقل، عيسى بكاي، بأن هذه العملية ستسمح بتقليل تكاليف الجمع ومصاريف صيانة العربات الناقلة وتوفير الطاقة (أقل بـ 6 أضعاف من استهلاك الوقود المخصص لكل واحد طن من النفايات المنقولة).

إضافة إلى هذا ستسمح هذه العملية، تضيف الوزيرة، بتحقيق أرباح مالية من حيت تكاليف النقل تبلغ حوالي 970 دج لكل واحد طن من النفايات المنزلية، فضلا عن التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وأضافت بأن هذا الإجراء المستعجل سيتطلب تمديد خط السكة الحديدية بمقدار 5 كلم وإنشاء 3 إلى 4 مراكز نقل بطاقة إجمالية 2320 طن/يوم أي 1360000 طن/السنة بتكلفة استثمارية تقدر بـ 5,2 مليار دينار. وهو ما ستعمل عليه هذه اللجنة الوزارية المشتركة قصد الخروج بورقة طريق تسمح برفع كل العراقيل وحل كل المشاكل من أجل تحقيق هذا المشروع على أرض الواقع حتى يتسنى تعميم هذه التجربة عبر ولايات أخرى.

من جانبه، أكد بكاي أن استغلال السكة الحديدية لنقل النفايات المنزلية سيكون له الأثر الإيجابي في التقليل من الكثافة المرورية وتلوت الهواء والتخفيف من الروائح الكريهة المنبعثة من النفايات.

كما أعرب عن استعداد قطاعه للعمل مع وزارة البيئة لـ “جعل السكة الحديدية في خدمة نقل النفايات المنزلية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى