بيئة و صحة

نحو تخفيض فاتورة استيراد الأدوية ب 1ر1 مليار دولار في غضون 2026

أكد الرئيس المدير العام لمجمع صيدال وسيم قويدري أن النموذج الاقتصادي الجديد الذي اعتمده هذا المجمع العمومي المنتج للمواد الصيدلانية سيسمح بتخفيض فاتورة استيراد الأدوية ب 1ر1 مليار دولار في غضون 2026.

وقال السيد قويدري في تصريح لوأج على هامش وضع حجر الأساس لإنجاز مصنعين جديدين بولاية مستغانم، أن “صيدال تتوجه إلى نموذج اقتصادي جديد يعمل على تصنيع المواد الأولية التي تدخل في إنتاج بعض الأدوية مما سيسمح بتقليص فاتورة الاستيراد في غضون سنة 2026 ب 1ر1 مليار دولار”.

وأردف ذات المسؤول قائلا: “سنبدأ في ولاية المدية بوحدة لإنتاج المادة الأولية للمضادات الحيوية التي كان المجمع ينتجها قبل أزيد من 16 سنة وفي ولاية باتنة بإنتاج المادة الأولية للأنسولين أما في آخر سنة 2024 فستنطلق صيدال في إنتاج المادة الأولية للأدوية المضادة للسرطان ولاسيما البدائل الحيوية والأدوية التقليدية لعلاج الأورام”.

وتابع السيد قويدري: “حسب الدراسات التي قامت بها صيدال، فبهذه الوحدات سيتم تقليص فاتورة الاستيراد التي تبلغ حاليا 9ر2 مليار دولار ب1ر1مليار دولار في غضون الثلاث سنوات المقبلة (81ر1 مليار دولار)”.

وبخصوص الموقع التاسع لمجمع صيدال بولاية مستغانم، ذكر ذات المسؤول أن هذا المشروع هو تكملة لمنتجات صيدال التي تفتقد حاليا للدواء البيطري ولأدوية طب العيون وهو يدخل أيضا في أهداف النموذج الاقتصادي الجديد.

وقال السيد قويدري أيضا: “مصنعا مستغانم اللذان تبلغ طاقتهما الإنتاجية 11 مليون علبة تجارية من قطرات ومراهم العيون و5 ملايين علبة تجارية من المحاليل واللقاحات البيطرية سيسمحان فور دخولهما الخدمة بتخفيض فاتورة الاستيراد ب 250 مليون دولار”.

وبخصوص إنتاج الأدوية البيطرية، ذكر ذات المسؤول أن هذا المشروع يدخل في إطار التوجه الذي اعتمدته البلاد بخصوص الأمن الصحي الوطني لاسيما وأن 80 في المائة من المواد التي سينتجها مصنع مستغانم مستوردة (ما بين 110 و120 مليون دولار سنويا).

وستكون هذه المنتجات، وفقا للسيد قويدري، متوفرة بالسرعة المطلوبة وبالقرب من المهنيين.

وزيادة على مصنعي مستغانم اللذين تبلغ تكلفتهما الإجمالية 9ر1 مليار دج، ستبدأ صيدال في غضون سنة 2024 بطرح منتجات دوائية جديدة، يضيف ذات المسؤول.

وصرح السيد قويدري قائلا: “صيدال الآن بصدد تطوير 123 منتوج دوائي جديد سيتم طرحها في الأسواق الوطنية بشكل تدريجي. ابتداء من يناير المقبل سنبدأ كل شهر بطرح مجموعة من الأدوية الجديدة إلى غاية نهاية 2024 حيث سيصبح للمجمع أزيد من 300 منتوج دوائي في السوق”.

ويقوم حاليا مجمع صيدال عبر مواقعه الإنتاجية الثماني بإنتاج 160 دواء موزعة على 20 قسما علاجيا بقدرة إنتاج سنوية تقدر ب 220 مليون وحدة بيع، كما أشير إليه.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى