بيئة و صحة

وزارة الصحة تُصدر دليل “الاستعداد الجيد” لتسيير الأزمات الصحية

أصدرت وزارة الصحة دليلا يهدف إلى “الاستعداد الجيد” لتسيير الأزمات الصحية أو المجالات المرتبطة بها بهدف “تعزيز” المهارات وتقديم معلومات ذات مصداقية للرأي العام. 

وحسبما جاء في بيان لوزارة الصحة، اليوم الأحد، يحتوي على قيمة معرفية بالغة يهدف إلى تعزيز والاستعداد الجيد لتسيير الأزمات المختلفة التي تطرأ من حين لآخر في مجال الصحة أو المجالات المرتبطة بها” وكذا التعرف على كيفية “تطوير برنامج للإعلام والتربية الصحية والعلاجية”.

وأوضح البيان أن الدليل يحمل “كم هائل من المعلومات والمعارف الإنسانية المختلفة في مجال الاتصال، لاسيما في هذه الأيام التي تشهد اضطرابات صحية عالمية”، يضيف ذات البيان، مشيرا إلى أن استحداث هذا الدليل تم من خلال “الهبة التضامنية التي بادر بها مشروع +الاستجابة التضامنية الأوروبية لجائحة كوفيد-19 في الجزائر+”.

وفي سياق آخر أشارت وزارة الصحة إلى أن “التواصل في أوقات الأزمات ليس بالأمر الهين، سيما في ظل انتشار الأنترنت والشبكات الاجتماعية التي تروج للأخبار الكاذبة التي تشكل تهديدا حقيقيا على تماسك المجتمع والمؤسسات وحتى الدول”.

أكدت الوزارة أن “حالة الأزمة المستمرة لكوفيد-19 تولد شعورا من القلق الصحي، تتطلب تعديل التكوين في مجال الاتصال لضمان ممارسة مناسبة للتواصل في مثل هذا الظرف الاستعجالي بهدف تحسين قدرة الصمود لدى السكان الذين يتوقعون باستمرار الحصول على معلومات موثوقة من قبل السلطات الصحية في البلاد.

وأبرزت الوزارة أن “تنفيذ” هذا التعاون الثلاثي “المتكامل والاستراتيجي” بين الحكومة الجزائرية ممثلة في وزارة الصحة، والاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة من أجل التنمية “منحنا فرصة ممتازة لتعزيز قدرات إطارات خلية الاتصال لوزارة الصحة وفروعها على مستوى الولايات وعلى مستوى المؤسسات تحت الوصاية، في مجال الاتصال في ظل هذه الجائحة”.

أكدت الوزارة أنها تطمح من خلال هذا الدليل إلى “تعزيز المهارات والتوصل إلى خطاب موحد وتناسق الرسائل الهامة وتقديم معلومات ذات مصداقية للرأي العام، بعيدا عن المبالغات أيا كانت”.

وللاطلاع على الدليل وضعت الوزارة الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/1HA3ehosuvs0p_uyMUnzqTr5Qzkgh_1Mm/view?usp=sharing.
المصدر
الجيريا برس اونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى