بيئة و صحة

وزارة الصناعة الصيدلانية تُنصب اللجنة الوطنية للمواد والأدوية المؤثرة عقليا

أشرفت الأمينة العامة لوزارة الصناعة الصيدلانية ظريفة خوذير، أمس الأحد، على مراسيم تنصيب اللجنة الوطنية للمواد والأدوية ذات الخصائص المؤثرة عقليا، وهذا تطبيقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 21-196 المؤرخ في 11 مايو 2021 المحدد لكيفيات المراقبة الإدارية والتقنية والأمنية للمواد والأدوية ذات الخصائص المؤثرة عقليا، حسب بيان الوزارة.

وأكدت خوذير أهمية ودور الجانب التشاوري والتنسيقي فيما يخص العمل القطاعي بين كل الفاعلين في مسار سير الأدوية، الأمر الذي سيمكن هذه اللجنة من أن تلعب دورا فعالا في تحسين عملية المراقبة وضمان نجاعة مكافحة مخاطر الإفراط والإدمان وسوء الاستخدام لهذه الأدوية.

وفي ذات السياق يرمي هذا المرسوم حسب ذات المصدر إلى ضمان حماية المواطنين ومهني الصحة من الآفة المرتبطة بالاستخدام غير المشروع لهذه المواد والأدوية، من خلال التحكم الفعال دون المساس بوفرة هذه المنتوجات.

وبخصوص مهام الجنة فهي تتعلق أساسا بتقييم التقارير المتعلقة بالمراقبة في مجال استيراد وتصدير هذه المواد، وكذا تقييم تقارير التفتيش الدورية والفجائية للمؤسسات الصيدلانية واقتراح التدابير الضرورية الإدارية والتقنية والأمنية، بالإضافة الى تقييم الفوارق التي تمت معاينتها عند جرد المخزونات المادية للمؤسسات الصيدلانية.

وللإشارة أشرف على مراسيم التنصيب الرسمي للجنة إلى جانب الأمينة العامة بالوزارة، حضور إطارات عن وزارة الصناعة الصيدلانية، وممثلين عن وزارتي الدفاع الوطني والصحة، والدرك والأمن الوطنيين، والجمارك، والوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية والوكالة الوطنية للأمن الصحي، إلى جانب الديوان الوطني لمكافحة المخدرات وإدمانها بصفتهم أعضاء في اللجنة، بالإضافة الى ممثلي الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين.

المصدر
ألجيريا برس اونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى