بيئة و صحة

إدراج تحاليل طبية جديدة في البيوكمياء وأمراض الدم بمعهد باستور

أكد المدير العام لمعهد باستور الجزائر الأستاذ كمال كزال، انه تم أدراج خدمات جديدة تضاف إلى تلك التي يقدمها للمواطنين تتمثل في التحاليل الطبية البيوكميائية وتلك الموجهة لأمراض الدم, حسب ما كشف عنه اليوم الثلاثاء.

وأكد ذات المسؤول في تصريح لواج أنه تم فتح مخبر جديد بملحقة المعهد المتواجدة بالحامة بالجزائر العاصمة يتكفل بتقديم خدمات جديدة تتمثل في التحاليل الطبية البيوكمائية وأخرى موجهة لأمراض الدم.

وقد باشر المخبر المذكورحسب ذات المسؤول في تقديم هذه الخدمات منذ الفاتح جوان الجاري، مؤكدا بأن هذه الخدمات الجديدة تدخل في إطار توسيع نشاطات المعهد والتقرب من المواطن كما ستساهم كذلك في تخفيف الضغط على مخابر المستشفيات الكبرى للعاصمة.

ويقوم المخبر الجديد بأخذ عينات من الدم والبول للكبار والصغار إلى جانب إجراء فحوصات بيولوجية على الصحة البشرية وفق القوانين السارية المفعول ومعايير إيزو وتلك المرتبطة بالأمن البيولوجي.

 من جانب آخر، أعلن الأستاذ كزال عن فتح مخبر جديد في “قطب الكلب” يتكفل بالوقاية والتشخيص حول هذا الداء خلال الأيام القادمة وذلك في إطار المخطط الجديد للتنمية للمعهد.      

ويذكر أن معهد باستور الجزائر الذي أنشئ في سنة 1894 ينتمي إلى شبكة معاهد باستور الدولية المتكونة من 33 معهد تتعاون فيما بينها في مجالات الوقاية والحماية الصحية ومراقبة الأمراض المعدية والطفيلية على غرار فيروس فقدان المناعة المكتسبة (سيدا) والسل والملاريا والكوليرا.

ومن بين مهام المعهد الأخرى إضافة إلى إجراء التحاليل والتشخيص فهو يقوم كذلك بالمراقبة الوبائية والبحث والتكوين واستيراد وتوزيع  اللقاحات الرئيسية على المؤسسات الصحية ناهيك عن إنتاج بعضها محليا كاللقاح المضاد للكلب ولسعات العقارب وتربية الحيوانات المخبرية التي تجرى عليها التجارب.

ويتكون المعهد من عدة ملحقات على مستوى العاصمة تتواجد بكل من سيدي فرج والقبة والحامة وأخرى بولايات وهران ومسيلة وقسنطينة في حين تزود المناطق الجنوبية باللقاحات جوا حفاظا على سلسلة التبريد وأمن المنتوج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى