الوطني

اجتماع الحكومة: دراسة مشاريع قوانين وتقديم عروض تخص عدة قطاعات

ترأس الوزير الأول, وزير المالية, السيد أيمن بن عبد الرحمان, اليوم الاربعاء, اجتماعا للحكومة, عن طريق التحاضر المرئي عن بعد, تم خلاله دراسة مشاريع قوانين وتقديم عروض تخص عدة قطاعات, حسب ما جاء في بيان لمصالح الوزير الاول, هذا نصه  الكامل :

“ترأس الوزير الأول, وزير المالية، السيد أيمن بن عبد الرحمان, هذا الأربعاء 02 فيفري 2022, اجتماعا للحكومة, انعقد عن طريق التحاضر المرئي عن بعد.

وقد درست الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي النقاط الآتية:

* في مجال الاتصال:

قدم مشروع تمهيدي لقانون عضوي يتعلق بالإعلام.

وجدير بالإشارة أن مشروع هذا النص يعبر عن رغبة السلطات العمومية في إعطاء عملية إصلاح النص طابعا مجددا طبقا لأحكام دستور أول نوفمبر 2020 وكذا للتغييرات الناجمة عن التطور التكنولوجي والمعايير الدولية في هذا المجال.

فضلا عن ذلك، فإن إعداد المشروع التمهيدي لهذا القانون العضوي تمليه ضرورة وضع إطار تشريعي يلبي تطلعات المواطن في مجال المعلومة الكاملة والموضوعية، وللاحتياجات التنظيمية لمهني الإعلام وكذا لمهام الخدمة العمومية والمنفعة العامة.

وفي هذا الإطار، سيساهم المشروع التمهيدي لهذا القانون في تعزيز حرية الصحافة المكتوبة والسمعية البصرية والإلكترونية، وتشجيع ظهور صحافة متجذرة في الواقع الوطني ومدركة للرهانات وتحترم الأخلاقيات والأدبيات.

وأخيرا، طبقا للإجراءات المعمول بها، ستتم دراسة مشروع هذا النص خلال اجتماع قادم لمجلس الوزراء.

* وفي مجال الصحة:

تمت دراسة مشروع مرسوم تنفيذي يحدد قائمة الأمراض المتنقلة الخاضعة للتصريح الإجباري، والذي يندرج في إطار تنفيذ سياسة وطنية لمكافحة الأمراض المتنقلة والوقاية منها.

وجدير بالإشارة أن مشروع هذا النص، الذي يأتي تطبيقا لأحكام المادة 38 من القانون رقم 18 ــ 11 المؤرخ في 02 جويلية 2018، المتعلق بالصحة، ينص على كيفيات مراجعة قائمة الأمراض المتنقلة الخاضعة للتصريح الإجباري وتحيينها، تبعا لظهور أمراض جديدة من نفس الطبيعة.

* أما في مجال الشباب والرياضة:

فقد تم تقديم عرض حول تسيير دواوين مؤسسات الشباب وإعادة نشر الفضاءات المخصصة للشباب (ODEJ).

ويتعلق الأمر بمقاربة جديدة باشر بها قطاع الشباب والرياضة في مجال التسيير، والتي تهدف إلى إعادة تنشيط مؤسسات الشباب وتحسين خدماتها، ولاسيما من خلال إشراك الشباب والمجتمع المدني بقدر أكبر في إعداد وتنفيذ البرامج البيداغوجية المخصصة لهذه الشريحة الهامة من المجتمع.

* وفيما يخص مجال الرقمنة والإحصائيات:

تم تقديم عرض حول إنشاء شبكة تفاعلية للمعلومات الإحصائية التي تعرض الأعمال التي ينفذها قطاع الرقمنة والإحصائيات، والمتعلقة خاصة بتعزيز القدرات المؤسسية وتحسين التنسيق بين الفاعلين في المنظومة الوطنية للمعلومات الإحصائية وكذا تطوير الربط البيني للشبكة الإحصائية الوطنية من خلال المنصات الرقمية.

* أخيرا، وفي مجال الفلاحة والتنمية الريفية:

قدم عرض حول إنتاج اللحوم الحمراء والبيضاء تم خلاله عرض مؤشرات فروع الإنتاج الوطني ذات الصلة وكذا آفاق تعزيز وتحسين توفر هذه المنتجات والولوج إليها عن طريق تنفيذ الآليات التي تم وضعها من أجل عصرنة هذه الفروع، من خلال الانضمام والاحترافية

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى