الوطني

البروفيسور الخير قشي: نظام جديد لمسابقات الدكتوراه

كشف البروفيسور الخير قشي رئيس لجنة التنسيق بمؤسسات التعليم العالي، عن اعتماد نظام جديد لمسابقات الدكتوراه بداية من سبتمبر لتفادي عيوب النظام القديم والإعلان عن موعد المسابقات قريبا جدا عبر مواقع المؤسسات الجامعية.

وأوضح البروفيسور الخير قشي أثناء حديثه مع إذاعة سطيف، اليوم الخميس، أنه الدخول الجامعي رسميا سيكون يوم 04 سبتمبر للأساتذة والطلبة لإجراء امتحانات الاستدراك وإكمال السنة الماضية.

وعن انطلاق الدراسة في الموسم الجديد أكد المتحدث أنها تكون في الأسبوع الأول من أكتوبر بنظام الفوجين أو الثلاثة.

وبخصوص عملية التلقيح قال البروفيسور قشي “نستعد حاليا لتلقيح مالا يقل عن 90 الف شخص من الأسرة الجامعية بسطيف بمؤسساتها الثلاث” عبر 5 مراكز متخصصة للتلقيح بأطقم طبية وشبه طبية، وسرنفع العدد اذا اقتضى الأمر، وذلك لضمان دخول جامعي آمن وفعال موسم اكاديمي ناجح نكمل من خلاله السنة في ظروف طبيعية.

وفي ذات السياق أكد البروفيسور حاليا لا نتحدث أبدا عن إلزام وإجبار الأسرة الجامعية بأخذ اللقاح، لكن لا نريد ان نصل الى مرحلة نضطر فيها لذلك.

يراهن البروفيسور على وعي ومسؤولية وثقافة الأسرة الجامعية لأخذ اللقاح وانجاح العملية والاصطفاف لصوت العقل، كما يتوقع اقبالا كبيرا على التلقيح، والحديث عن الحرية الشخصية تصطدم وتنتهي مع أمن وصحة الغير.

وبخصوص تجربة التعليم عن بعد لم تنطلق جيدا العام الماضي، لكن اكتسبنا خبرة جيدة نستغلها هذا العام، وقد نضطر لاعتمادها في السنوات القادمة مع المقاييس الثانوية بسبب عدد الطلبة.

وأضاف المتحدث “استقبلنا هذا العام ما يزيد عن 15 ألف طالب جديد بالجامعات ليصل عدد الطلاب الإجمالي الى أكثر من 80 ألف”.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
ا.سطيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى