الوطني

الجزائر- الولايات المتحدة : سعي مشترك لضمان الاستقرار في شمال افريقيا و منطقة الساحل

أكدت سفيرة الولايات المتحدة الامريكية بالجزائر، السيدة إليزابيث مور أوبين، أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة، أن كلا من الجزائر و الولايات المتحدة الامريكية تسعيان لضمان الاستقرار والازدهار في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل.

وأوضحت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية، في تصريح صحفي عقب تسليمها أوراق اعتمادها لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أن “كلا من الجزائر والولايات المتحدة تسعيان إلى الاستقرار والازدهار في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل، و سيظل تعاوننا الأمني وحربنا المشترك ضد الإرهاب حجر الزاوية في علاقتنا الثنائية”.

و بعد تقدمها بالشكر للرئيس عبد المجيد تبون على استقبالها وقبول أوراق اعتمادها كسفيرة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الجزائر، اضافت السيدة مور اوبين بالقول “على مدى الـ 32 عاما الماضية، كان لي شرف خدمة بلدي كدبلوماسية، و تشرفت بتمثيل الولايات المتحدة في خمس قارات، بما في ذلك في الجزائر في الفترة الممتدة من 2011 إلى 2014 عندما كنت نائب رئيس البعثة، و تمثل هذه اللحظة ذروة مسيرتي المهنية وأتعهد ببذل كل ما في وسعي لتقوية العلاقة بين الجزائر و بلدي”.

و أضافت ”قبل أسبوع، أتيحت لي الفرصة للقاء وزير الخارجية بلينكين، ساعات قبل من بدء رحلتي إلى الجزائر العاصمة، و قد أعرب الوزير بلينكين عن تقديره العميق لتاريخ الجزائر وثقافتها وشعبها وجمالها الجغرافي، وأبدى إعجابه بزيارته إلى الجزائر في عام 2016″.

و كشفت الديبلوماسية الامريكية عن نقاش مع وزير خارجية بلدها تمحور -كما قالت- حول ”أهمية الشراكة بين الولايات المتحدة والجزائر، وعلاقتهما الثرية والمتعددة الأوجه” مضيفة في ذات السياق، ”قبل مغادرتي، طلب مني تعميق شراكتنا، وسأفعل ذلك بأفضل ما لدي من قدرات”.

و عن سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، قالت ذات المتحدثة: ”لبلدنا أيضا مصلحة مشتركة في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع تنوع الاقتصاد الجزائري، و يسعدنا أن نرى المزيد من الشركات الأمريكية التي تدرك الإمكانات الهائلة للجزائر”.

و أشارت السفيرة الجديدة الى سعيها لتعميق العلاقات بين الشعبين. و في هذا الصدد “ستستضيف السفارة ووزارة الثقافة الجزائرية في وقت لاحق من هذا الشهر 24 موسيقيا من الجزائر والولايات المتحدة الامريكية ،وجميع الدول المجاورة للجزائر في إقامة ومهرجان موسيقي فريد من نوعه”.

كما تطرقت إلى سبل التعاون، كما قالت، ”بشكل وثيق في الحفاظ على الثقافة وتعلم اللغة الإنجليزية، بالنظر إلى الأهمية المتزايدة للغة الإنجليزية في الأعمال والتكنولوجيا والبحث العلمي، ومنه يشرفنا أن ندعم وزارة التعليم العالي الجزائرية التي تقوم بتنقيح مناهجها وتدريسها في اللغة الإنجليزية، بهدف ضمان حصول كل خريج جامعي جزائري على فهم كاف للغة الإنجليزية”.

و عادت السيدة إليزابيث مور أوبين للحديث عن التاريخ الذي يجمع البلدين بالقول أنه ”تاريخ طويل وغني ينبغي مواصلة البناء عليه”، مذكرة بأنه ”في عام 1795 وقعنا معاهدة السلام والصداقة في الجزائر العاصمة، و النقطة الأولى في الوثيقة هي أننا اتفقنا على معاملة بعضنا البعض بشرف واحترام، وأتعهد بالتمسك بهذه القيم وستكون في صميم كل جهودي كسفيرة”.

و عقب تسليمها أوراق اعتمادها لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، كان للسفيرة الامريكية وقفة بمقام الشهيد أين وضعت اكليلا من الزهور تخليدا لذكرى شهداء الجزائر.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى