الوطني

العمل بالمنصة الرقمية حول التاريخ الوطني في نوفمبر القادم

أعلن وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة، يوم الأربعاء بوهران، أنه سيتم العمل في نوفمبر القادم بالمنصة الرقمية حول التاريخ الوطني للجزائر.

وقال الوزير في الفضاء الخاص “الجزائر أمة” الذي بثته إذاعة وهران الجهوية أن “هذه المنصة الرقمية التي أطلقتها وزارة المجاهدين وذوي الحقوق تحتوي على المادة التاريخية من 1830 إلى غاية 1962 وتزخر بالكثير من البرامج الموجهة للشباب للحفاظ على الذاكرة الوطنية”.

وفي إطار استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة قال ربيقة أنه تم الاتفاق مع المؤسسات الصغيرة والناشئة لإنتاج العديد من الأشرطة الوثائقية المتخصصة حول التاريخ الوطني مبرزا أن “الدولة وفرت كل الإمكانيات للحفاظ على الذاكرة من خلال تسجيل الشهادات الحية للمجاهدين”.

كشف ربيقة أن عدد الشهادات وصلت زهاء 36 ألف شهادة حية أي ما يقارب 28 ألف ساعة تسجيل من مختلف المناطق فضلا عن جهود مؤسستي الإذاعة والتلفزيون الوطنيين اللذين يقومان بعمل جبار للحفاظ على الذاكرة الوطنية.

وفي ذات السياق أبرز أن وزارة المجاهدين وذوي الحقوق ستعقد ملتقى وطنيا لدراسة موضوع الشهادات الحية المسجلة في الوسائط والعمل على تصنيفها لإنجاز قاعدة بيانات متخصصة ستصبح مادة للدارسين والباحثين في التاريخ الوطني.

وفي مجال التعاون مع مخابر البحث الجامعية تسعى الوزارة في الأيام القليلة القادمة إلى تنظيم أول ملتقى وطني لتدريس وتعليم التاريخ الوطني سيتناول بالدراسة مختلف المواضيع المتصلة بواقع تدريس التاريخ الوطني في الجزائر.

وبخصوص ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي ستحتضنها وهران في 2022 قال أن الوزارة اقترحت إصدار موسوعة التاريخ الوطني بعدة لغات يمكن تقديمها للوفود المشاركة وكذا اعتماد دليل سياحي تاريخي بمقاييس عالمية يمكن استغلاله في هذه التظاهرة مع العلم أن الجزائر تزخر بما يقارب 60 ألف معلم تاريخي.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى