الوطني

وزير الصحة يكرم البروفيسور بن عيسى عبد النبي

كرّم وزير الصحة، البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، أمس الثلاثاء، البروفيسور بن عيسى عبد النبي، عرفانا وتهنئة له باسم كل قطاع الصحة، على حيازته بجدارة واستحقاق على المركز الثاني لجائزة الطبيب العربي لعام 2021، التي منحها إياه مجلس وزراء الصحة العرب في دورته الـ 54، بصفته ممثلا للجمهورية الجزائرية، حسبما أفاد به بيان لوزارة الصحة.

وأوضح البيان أن البروفيسور بن عيسى عبد النبي صاحب مسار علمي ومعرفي ومهني حافل بالإنجازات والتتويجات، إذ تحصل على شهادة الدكتورة في الطب من جامعة الجزائر سنة 1975، ثم تخصص في جراحة المخ والأعصاب ليلتحق بعدها بمصلحة جراحة الأعصاب بليون من أجل تطوير الكفاءة ، ثم مصلحة جراحة المخ والأعصاب بكانتوسيال بزيوريخ سنة 1985.

وأضاف المصدر أن البروفيسور بن عيسى تقلد العديد من المناصب الأكاديمية منها أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب بالجزائر منذ 1991، و رئيس مصلحة جراحة المخ والأعصاب بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة سليم زميرلي بين 1989 و2017.

مارس البروفيسور عبد النبي مهامه كمقرر على مستوى لجنة التخصص الدقيق في جراحة المخ والأعصاب بالمجلس العربي للاختصاصات الصحية التابعة للجامعة العربية وذلك ما بين 2010 و2020.

وأشار المصدر أن في رصيد البروفيسور عبد النبي الكثير من الإسهامات العلمية على المستويين الوطني والدولي، فقد كان عضوا مؤسسا للجمعية الجزائرية لجراحة المخ والأعصاب لسنة 1983، وهي الجمعية التي تولى رئاستها لمدة ثلاثة سنوات منذ 2000.، كما ترأس المجلس الوطن لتكوين جراحي المخ والأعصاب ما بين 1991 و1995.

أما على المستوى الدولي، يعد البروفيسور عضو فاعل بالجمعية الفرنكوفونية لجراحة المخ والأعصاب منذ 1986 إلى يومنا هذا، كما كان عضوا في أكاديمية نيويورك للعلوم حتى سنة 1997، وهو عضو مؤسس بالاتحاد المغاربي لجمعيات جراحة المخ والأعصاب.

من جهة أخرى ، ترأس البروفيسور عبد النبي الجمعية العربية لجراحة المخ والأعصاب لمدة سنتين، وهو عضو بالأكاديمية العالمية لجراحة المخ والأعصاب منذ 2011، وكذا الرئيس الفخري لجمعية جراحة المخ والأعصاب الوظيفية والإبرية ثلاثية الأبعاد للشرق الأوسط حتى يومنا هذا.

في مجال الإعلام الصحي، يعد البروفيسور عبد النبي عضوا في هيئة تحرير “المجلة الجزائرية لجراحة المخ والأعصاب” وكذلك ” المجلة الإفريقية للعلوم العصبية”. في السابق، كان عضوا نافذا في مجلة “Acta Neuro-Chirurgie” الأوربية وعضو في الهيئة الدولية لجراحة المخ والأعصاب.

ساهم البروفيسور عبد النبي بالعديد من المنشورات العلمية، فقد نشر 30 مقالا في المجلات الوطنية و25 مقال في المجلات الدولية بالإضافة إلى 55 مداخلة شفوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى