الوطني

إجراءات صارمة تصل إلى حد الغلق ضد مخابر البحث العلمي غير الفعّالة

حجار وزير التعليم العالي

أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي السيد الطاهر حجار مساء اول امس الأربعاء من سطيف أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة تصل  إلى حد الغلق ضد مخابر البحث العلمي غير الفعّالة على مستوى جامعات الوطن .

وأشار حجار في ختام زيارة العمل و التفقد لقطاعه بالولاية بأن لجانا مختصة  ستقوم بمعاينات سنوية لنشاط المخابر على مستوى الجامعات كما أن عملية غلق  المخابر التي لا تثبت نجاعتها لن تتم بقرار عادي وإنما ””حسب تدابير  وإجراءات محددة”.

وأوضح الوزير بأنه كمرحلة أولى سيتم القيام “بتعليق مؤقت لنشاط المخبر غير  الفعال” فإذا عادت إليه الروح كما قال- سيتم تسوية وضعيته و تشجيعه على  الاستمرار وإذا كان عكس ذلك فلا فائدة من بقائه.

وأفاد وزير التعليم العالي بأن هناك تفاوت بين مخابر البحث العلمي المعتمدة  في جامعات الوطن و المقدرة بحوالي 1400 مخبر تابعة لوزارة التعليم العالي و  البحث العلمي مشيرا إلى أن البعض القليل منها وصل إلى مرحلة متطورة حيث قام  بإبرام اتفاقيات مع مؤسسات صناعية و إقتصادية و مع هيئات إدارية و بلديات و  ولايات و وصل حتى إلى مرحلة إنشاء شركات.

وثمن الوزير التوجه الحاصل على مستوى المخابر التي بادر القائمون عليها إلى  تسجيل الإختراعات و البراءات وربط الإتصال بمختلف المؤسسات و الهيئات في  محاولة منهم لتثمين نتائج البحث العلمي الذي يقومون به واصفا ذلك ”بالخطوة  الجد مهمة في تفعيل مسار البحث العلمي” .

ولدى إشرافه على تدشين 20 مخبر لعلوم الطبيعة و الحياة بجامعة فرحات عباس  سطيف 1 تلقى الوزير شروحات من طرف الباحثة في الكيمياء الحيوية وداد صبحي حول  مشروع طرق علاجية جديدة لمرض السكري صنف 1 و الذي وضعت براءة اختراعه باسم  جامعة سطيف واحد لدى الهيئات المختصة.

وكان وزير التعليم العالي و البحث العلمي قد باشر زيارته للولاية بتدشين مطعم  مركزي بقدرة 800 وجبة يوميا بالمدرسة الوطنية مسعود زغار بالعلمة أين عاين  أيضا مشروع إنجاز 1000 سرير وبمدينة سطيف دشن إقامة جامعية ب3000 سرير بحي  الهضاب ووحدة للبحث بالحي الجامعي المعبودة كما زار مشروع المكتبة المركزية  بالباز (جامعة فرحات عباس سطيف1).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى