الوطني

إطلاق برنامج جزائري أوروبي لدعم الإصلاحات في قطاع النقل في الجزائر

تم يوم الإثنين اطلاق برنامج أوروبي لدعم الإصلاحات في قطاع النقل في الجزائر من أجل دعم و مرافقة تنفيذ استراتيجية النقل في الجزائر من خلال التكوين و تأهيل القدرات.

و تبلغ قيمة هذا البرنامج 5ر16 مليون يورو و يمتد على مدى 48 شهرا حيث سيمول ب 13 مليون أورو من الاتحاد الأوروبي و 5ر3 مليون يورو من قبل الجزائر.

و يندرج البرنامج في إطار مخطط العمل الإقليمي للفترة 2014-2020 الذي أطلق خلال الندوة الوزارية الأورومتوسطية الثانية التي انعقدت شهر نوفمبر الماضي ببروكسل و الفضاء المتوسطي 5+5 حول النقل و كذا الجلسات حول النقل في الجزائر التي تهدف إلى تحسين نوعية الخدمات في هذا المجال.

و أوضح وزير النقل عمار غول خلال لقاء صحفي على هامش ملتقى إطلاق هذا البرنامج أن “هذا البرنامج الطموح يستهدف خاصة الموارد البشرية من أجل تمكين القدرات الوطنية من تأهيل تقني و ضمان تسيير أحسن للمهارات في مجال النقل البري و الجوي و البحري“.

و بموجب هذا البرنامج سيستفيد إطارات القطاع حسب غول من دورات تكوينية مختصة و تقنية التي هي ضرورية لأداء مختلف المهام في مجال تسيير المشاريع التي تسعى الجزائر إلى تنفيذها في المستقبل.

و أضاف الوزير أن مدارس النقل الثلاث بكل من الرويبة (الجزائر) و باتنة و بوسماعيل (تيبازة) ستستفيد من إعادة تأهيل نوعية لصالح برامجهم التكوينية. من جهته صرح رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي في الجزائر مارك سكوليل ان برنامج “النقل II” سيسمح بمرافقة جهود الجزائر في تأهيل الاستراتيجية الجديدة للنقل من خلال الإصلاح المؤسساتي و التنظيمي مع التركيز على تأمين النقل و تعزيز قدرات الموارد البشرية“.

و أعرب بالمناسبة عن ارتياحه لنتائج البرنامج الأول “النقل I” الذي مكن كما قال من منح إدارة القطاع أجهزة و وسائل للتسيير. و أضاف أن برنامج “النقل I” مكن من مرافقة الطرف الجزائري لتنفيذ المخطط الوطني للنقل في آفاق 2025 و وضع الشباك الوحيد على مستوى الموانئ و المطارات و الأرضيات اللوجيستية.

و حسب الخبراء المشاركين فإن برنامج “النقل II” يهدف كذلك إلى المساهمة في ضمان سيولة في المبادلات و تحسين أمن النقل و التقليل من آثار النقل على البيئة و ضمان التناسق بين مختلف وسائل النقل.

كما يسعى إلى تقديم الدعم من أجل تطبيق “سريع” و”فعال” لنظام الاعلام القطاعي لوزارة النقل و تنفيذ مخطط لعصرنة الديوان الوطني للأرصاد الجوية حسب الخبراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى