الوطني

البروفيسور مصطفى خياطي: فرقة أطباء تصل تيزي وزو للتكفل بالمتضررين

كشف البروفيسور مصطفى خياطي رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث أن فرقة تابعة للهيئة مكونة من عشرة أطباء وأخصائيين نفسانيين تصل إلى عين الحمام بتيزي وزو اليوم الخميس للتكفل بالمتضررين خاصة من الناحية النفسية، بالإضافة إلى معدات وصلت إلى المنطقة أمس الأربعاء.

أوضح البروفيسور مصطفى خياطي في حديثه لإذاعة سطيف أن الفرقة تتكون من ستة 6 أخصائيين في علم النفس وأربعة 4 أطباء أخصائيين في طب أمراض القلب، والأمراض المعدية، والنساء والتوليد، وطب الأطفال، وهناك فرقة أخرى تتوجه إلى بجاية السبت القادم في انتظار أخرى إن استدعت الحاجة.

وبخصوص الانعكاسات على الإنسان أوضح خياطي أن الحرائق تمتص الأكسجين وتؤدي إلى اختناقات، وتسبب حروقا في الأنسجة الهشة (العينان، الفم، الأنف، والجلد)؛ ومع الحرارة المرتفعة في محيط الحريق جسم الإنسان يفقد السوائل ويكون بحاجة ماسة إلى الماء، وكل هذه الانعكاسات تشكل خطرا.

وفي ذات السياق ذكر البروفيسور أن ما يحدث بسبب الحرائق وما لها من تأثير على السكان ونمط حياتهم سيكون من ضمن اهتمامات الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث.

وعن إخماد النيران قال المتحدث “يعتمد على تقنيات ومعرفة ودراية وعلى الأشخاص أن يكونوا بالقرب من أعوان الحماية المدنية في مجابهة الحرائق، حتى لا يُحاصروا بالنيران”.

ذكر البروفيسور مصطفى خياطي رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث أن الهيئة تهتم بالبحوث في مختلف المجالات، موضحا “أجرينا العديد من البحوث كالصدمات عند الأطفال والنساء مدونة في كتب عرفت رواجا كبيرا على المستوى الدولي، ودراسات حول الرسوب والتسرب المدرسي أصبحت مرجعا لدى المهتمين”.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
ا.سطيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى