الوطني

الرئيس تبون يؤكد البعد المتوسطي و العربي و الإفريقي للجزائر

أكد رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, البعد المتوسطي و العربي و الافريقي للجزائر، وذلك خلال تدشينه الرسمي لملعب براقي الجديد الذي يحمل اسم الزعيم الجنوب إفريقي الراحل “نيسلون مانديلا”.

وقال رئيس الجمهورية في تصريح للصحافة عقب مراسم التدشين، أن الجزائر “دخلت في مرحلة تثبيت الإنتماء وهذا ما أثبتناه خلال دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط-2022 بوهران من خلال نجاح التظاهرة بجدارة. و بهذا أكدنا على الجزء المتوسطي لانتمائنا”.

وتابع السيد تبون قائلا: “نفس الأمر بالنسبة للقمة العربية التي كانت ناجحة وأثبتنا من خلالها أننا ننتمي للأمة العربية، واليوم بفضل هذا الصرح الذي يحمل تسمية الرمز مانديلا نثبت هويتنا الإفريقية”.

و ذكر رئيس الجمهورية بنضال الزعيم الراحل نيلسون مانديلا وعلاقته التاريخية بالجزائر حيث تم تدريبه من طرف مجاهدي جيش التحرير الوطني سنة 1961 بمعية رفاقه حتى يحضر للثورة بجنوب إفريقيا لإسقاط النظام الميز العنصري (الأبرتايد) ولما عاد بعد هذا التدريب إلى بلاده قادما من الجزائر ألقي عليه القبض وسجن لمدة طويلة.

وأضاف الرئيس تبون انه عقب خروج منديلا من السجن “أصبح أيقونة في حب الحرية والتحرر والتحمل” وكانت أول زيارة خارجية له إلى الجزائر أين قال “أنا جزائري, والجزائر وطني بمعنى أنني لست لاجئا”.

وبشأن تسمية الملعب بإسم نيلسون مانديلا قال الرئيس تبون: “لن نجد رمزا أفضل من نيلسون مانديلا ليمثل الجزائر و جنوب إفريقيا والقارة السمراء”.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى