الوطني

السفير ”حسام زكي” يؤكد أن قمة الجزائر سيكون بها مشاركة واسعة للقادة

قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أنه جرى اختتام الاجتماعات التحضيرية لاجتماع وزراء الخارحية، وأنه تم الانتهاء من معظم المشاريع والقرارات، رفعت بعضها إلى المستوى الوزاري السبت المقبل للنظر بها على ان تكون مشاريع القرارات جاهزة مطلع نوفمبر المقبل لعرضها على القادة في اجتماعات القمة.

وأضاف في تصريحات له عقب انتهاء الاجتماعات التحضيرية، أن هناك مشروع قرار بشأن دعم قمة المناخ المرتقبة في مصر ، مرتقب نوفمبر المقبل.

في ذات السياق أشار إلى أنه تم طرح استراتيجية الأمن الغذائي على اجتماعات كبار المسؤوليين الاقتصاديين والاجتماعيين، وأنه كان هناك طلبات مت بعض الدول بشأن الاستراتيجية سيتم عرضها للإقرار من قبل الوزراء وفي حال اقرارها سيتم رفع القرارات للقادة في القمة.

وعن الأزمة الليبية أوضح الأمين العام المساعد، أنه عقدت حوارات مطولة بشأن الأزمة الليبية، مؤكدا عدم وجود اختلافات بين القرار وسابقه باحتماع مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية الذي عقد في سبتمبر الماضي، مبينا أن بعض الدول طرحت أفكارا بشأن ذات القرار، جرى التوافق عليها في الاجتماعات.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية أوضح السفير حسام زكي أن هناك مشروع قرار عن الأزمة السورية أمام القمة.

أما عن التدخلات التركية، أردف السفير حسام زكي أنها حظيت بنقاش مطول خلال الاجتماعات، وأن النقاش لم يكن حاسما وسيتم عرضه أمام وزراء الخارجية خلال اجتماعاتهم السبت المقبل.

وعن التدخلات الإيرانية استطرد الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أن هناك بند خاص بشأن التدخلات الايرانية، وأن هناك مشروع قرار مطروح، صياغته تقترب من ذات المشروع الذي يطرح على الوزراء.

وفي حديثه ردا على تساؤل بشأن حضور القادة للقمة، أكد السفير حسام زكي أن الحضور سيكون طيبا، موضحا أن الوضع الخاص بمشاركة كل دولة هو قرار سيادي لها، وأن القمة بالجزائر سيكون بها مشاركة واسعة للقادة.

 إنه يوجد مشروع قرار جرى طرحه من قبل مصر والسودان بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف السفير حسام زكي في تصريحات صحفية له عقب انتهاء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، أن القرار الخاص بسد النهضة يوجد به بعض المقترحات ستناقش على مستوى الوزراء، مشيرا إلى أن القرار سيجري استكمال مناقشته خلال الاجتماعات المقبلة.

كما هناك مشروع قرار طرح من السودان ومصر والاجتماع اقره وكان هناك بعض الاقتراحات يمكن أن تناقش على مستوى الوزراء وهو موجود على جدول الأعمال وستتم مناقشته في الاجتماعات المقبلة.

 انتهت الاجتماعات التحضيرية بين المندوبين والمسؤولين وتم الانتهاء من معظم مشاريع القرارات. هناك بعض الملفات رفعها المندوبين للوزراء، نظرا لوجود بعض الملفات تحتاج للجهد والمشاورات للتوصل إلى توافق بها.

المصدر
الجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى