الوطني

العالم يتضامن مع الجزائر في محنتها

تلقت الجزائر، اليوم الأربعاء، مجموعة من برقيات التعزية والتضامن الدولي واسع إثر حرائق الغابات التي تسبّبت في استشهاد 65 شخصًا بين مدني وعسكري، وخسائر معتبرة في عشرات الحرائق التي شهدتها 18 ولاية عبر الوطن.  

كما تلقى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا من نظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، قدم له فيه “تعازيه الخالصة” إثر استشهاد عدد من المواطنين، جراء الحرائق التي تشهدها البلاد، مؤكدا الرئيس تضامن الشقيقة موريتانيا شعبًا وحكومة مع الشعب الجزائري لتجاوز هذا الظرف العصيب”.

ومن جهته تلقى رمطان لعمامرة تعازي كل من تركيا وليبيا، وقال وزير الخارجية، عبر حسابه في “تويتر”: ” تلقيت اتصالات هاتفية من وزيري خارجية تركيا وليبيا الشقيقة، ومن المستشار الرئيسي لرئيس المجلس الرئاسي الليبي، للاطمئنان على الشعب الجزائري، وتقديم التعازي لأسر شهداء الحرائق من مدنيين وعسكريين”، وأضاف لعمامرة: “نسأل المولى أن يتغمد أرواح الضحايا بواسع رحمته وأن يحفظ بلادنا من كل سوء”.

وفي ذات السياق، قدّمت الحكومة الليبية، تعازيها للجزائر حكومةً وشعبًا، معبرة عن تضامنها مع الشعب الجزائري الشقيق في هذا المصاب الجلل.

ومن جهتها، أجرت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش اتصالا هاتفيا مع نظيرها الجزائري رمضان لعمامرة قدّمت خلاله أحرّ تعازيها وبالغ مواساتها للجزائر حكومة وشعبا.

كما قدّم رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (المينوسما)، القاسم وان، اليوم الأربعاء، تعازيه، للجزائر حكومة وشعبا.

أعربت الحكومة المالية، هذا الأربعاء، عن “تضامنها وتعاطفها” مع الشعب الجزائري، وجاء في بيانها “تلقت الحكومة المالية باستياء شديد خبر اندلاع حرائق مأسوية يوم الاثنين في الجزائر لاسيما في منطقة القبائل والتي خلفت العديد من الضحايا البشرية منها عسكريين بالإضافة الى خسائر مادية كبيرة”، “وفي هذا الظرف الصعب، تعرب الحكومة المالية عن تعاطفها العميق وتضامنها مع الشعب الشقيق والحكومة الجزائرية”.

كما تقدّم شيخ الأزهر الشريف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، بخالص العزاء والمواساة إلى الجزائر، قيادة وحكومة وشعبا، وقال الأزهر في بيان، اليوم الاربعاء، إنّ شيخ الأزهر تقدم بخالص العزاء إلى أسر الضحايا، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمدّ الضحايا بواسع رحمته ومغفرته، وأن يرزق أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، وأن يمنّ على المصابين بالشفاء العاجل.

أما البرلمان العربي، أعرب عن خالص التعازي وصادق المواساة لقيادة الجزائر، والبرلمان والشعب الجزائري، ولذوي ضحايا الحرائق، وجاء في بيان له، على “دعمه وتضامنه الكامل مع الجزائر في هذا المصاب الجلل وأن يمن عليهم بالأمن والاستقرار”،

وبدوره، وجّه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، رسالة تعزية إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أعرب خلالها عن “خالص تعازيه للجزائر قيادة وشعبا في حرائق الغابات التي شهدتها مناطق متفرقة من البلاد”، كما عزى في رسالة مماثلة إلى وزير الخارجية والجالية الوطنية في الخارج رمطان لعمامرة، أعرب فيها عن “تضامن الجامعة العربية الكامل مع الجزائر وعن ثقته في قدرة القيادة الجزائرية على تجاوز آثار تلك المحنة”.

المصدر
الجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى