الوطني

المجاهد الطيب الثعالبي المدعو “سي علال” في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله المجاهد، الطيب الثعالبي، المدعو “سي علال” عن عمر ناهز 98 عاما، حسب ما أفاد به، يوم الثلاثاء، بيان لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق.

وأوضح ذات البيان أن المجاهد المرحوم ولد سنة 1923 بأولاد حبابة بقرية الخرفان بالحروش، من أسرة دينية إصلاحية، حيث تعلم فقه علوم الشريعة واللغة العربية، كما تحصل على الشهادة الابتدائية من المدرسة الفرنسية، مما أهله أن يصبح معلما في مدارس جمعية العلماء المسلمين وحزب الشعب الجزائري، سنوات الثلاثينيات.

يعد الراحل “سي علال”، من خلال توليه لمسؤوليات قيادية في حركة الانتصار للحريات الديمقراطية وجبهة التحرير الوطني، إطارا سياسيا بارزا وعضوا في المجلس الوطني للثورة التحريرية ومسؤولا عن فدراليتي جبهة التحرير الوطني بتونس والمغرب إبان الثورة  التحريرية.

بعد الاستقلال، فضل “سي علال” العودة إلى ميدان التعليم، وهي أول مهنة مارسها في الحركة الوطنية، ثم كمستشار بوزارة العلوم ليتفرغ بعدها في إثراء الساحة التاريخية من خلال مساهماته في عديد النشاطات والتظاهرات التاريخية والثقافية، من خلال شهاداته الحية.

وأمام هذا المصاب الجلل توجه وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، إلى أسرة “الفقيد الرمز سي الطيب الثعالبي، بأصدق التعازي، وأخلص المواساة

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى