الوطني

النقابة الوطنيّة للمشرفين والمساعدين التربويين تهدد بالتّصعيد

قرّرت النقابة الوطنيّة للمشرفين والمساعدين التربويين التّصعيد ما لم تكشف الوزارة الوصية التدابير القانونية والتنظيمية للتسوية النهائية لملف المساعدين والمشرفين التربويين.

وفي بيان لنقابة SNSAE، اليوم السبت، أعنت عن تمسّكهــــا المطلق والدّائم بالمطالب الأساسية المرفوعة سابقا وتتعلق بملف منتسبي الرّتب الآيلة للزوال، الرّخص الاستثنائية، ملف القانون الأساسي، ملف القدرة الشرائية، ملف طب العمل، ملف التّقاعد، وملف تحيين منحة المنطقة لولايات الجنوب…

وأوضح البيان، أن نقابة SNSAE تطالب بالتّسوية النّهائية لملف مٌنتسبي الرٌّتب الآيلة للزّوال مٌساعد التربية والمٌساعد الرّئيسي للتربية الذي لا يحتمل التأجيل، خاصّة مع تطبيق وتفعيل أحكام المٌراسلة رقم 9904 والتي وإن لم تٌراع خصوصيّة السّلك أعدمت مسارهٌ في التّرقية  وهو ما يتنافى وحقّ الترقية في الوظيفة العموميّة.

كما تطالب استصدار رٌخص استثنائية من المٌديرية العامّة للوظيفة العمٌومية  لتمكين مٌشرفي التّربية من تغطية  المناصب الشّاغرة في رٌتبة مٌستشار التربية والتّرقية إلى الرّتب الأعلى مع  تنظيم دورات استدراكية لترقية المٌشرفين الرئسيين للتربية  إلى  ذات الرّتبة واعتماد التأهيل كنمط  للترقية .

ومن جهة أخرى تطالب النقابة بتنظيم دورات استدراكيّة لترقيّة المٌشرفين التّربويين إلى رٌتبة مٌشرف رئيسي للتّربية مثلما استفاد منها أسلاك التّدريس، واعتماد نظـام الكٌوطة في تحديد المناصب والتّحويل التلقائي للمناصب الماليّة ، إلى جانب تَـرسيم عمل المٌساعدين والمٌشرفين التربويين  بنظام التفويج وتحديد النّصاب الأسبوعي للعمل مراعاة للظرف الإستثنائي وخصوصية المهام التي  تنطوي على ضغوطات .

وطالبت النقابة في بيانها بالتّكفل الجدّي بملف المٌدمجين في سنة 2002 ومٌتابعة التطبيق وتنفيذ الأحكام على مٌستوى الولايات السّتة مع المصالح المختصّة لتسويته نهائيا، وكذا الحد من ظاهرة التّضييق على العمل النّقابي على غرار ما وقع في غيليزان وجزائر شرق من تعسّفات في حقّ إطارات النقابة ومحاسبة الفاعلين.

تتمسك النّقابة الوطنيّة للمٌشرفين والمٌساعدين التّربويين بإلزامية الاستجابة الفوريّة واللاّ مشروطة لأمر رئيس الجمهٌورية والدّاعي إلى مٌراجعة وإعادة النّظر في القانون الأساسي الخاص الذي  يٌعتبر أولويّة الأولويّات بالنّسبة للمٌساعدين والمٌشرفين التّربويين.

كما تُشـدّد النقابة على ضرورة الاستجابة استعجاليًا للمطالب الواردة في البيان وتنــوّه إلى أنّها على أتّم الاستعداد للدّخول في حركات احتجاجيّة غير مسبوقة.

كما تدعو الأمانة الوطنيّة الأمانات الولائيّة إعداد تقارير دقيقة وشاملة حول وضعيات ومشاكل الدّخول المدرسي المهنيّة والاجتماعيّة والصّحية واستشراف الحلٌول بقوة الاقتراح.

كما تحمل النقابة وزارة التّربية الوطنيّة مسؤوليتها الكاملة لإنصاف مٌساعدي ومٌشرفي التّربية والوفاء بالتزامها وتعهداتها.

المصدر
ألجيريا برس اونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى