الوطني

انعقاد الدورة الأولى من المشاورات السياسية الجزائرية-الأذربيجانية

انعقدت امس الاربعاء بباكو (أذربيجان) الدورة الأولى من المشاورات السياسية بين الجزائر وأذربيجان ترأسها مناصفة الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد لوناس مقرمان، ونائب وزير خارجية أذربيجان المكلف بالشرق الأوسط وافريقيا، السيد يالشين رافييف.

و حسب بيان الخارجية الجزائرية أن انعقاد هذه الدورة الأولى من المشاورات السياسية بعد توقيع البلدين على الاتفاق الثنائي المؤسس لها شهر أوت 2022، حيث استعرض الطرفان واقع العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها على ضوء خطة العمل الطموحة التي اتفق على العمل عليها رئيسا دبلوماسية البلدين خلال زيارة السيد احمد عطاف، وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، إلى باكو، شهر جويلية المنصرم، والتي تضع على رأس أولوياتها تعزيز الأليات المؤسساتية الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي.

كما اتفق الطرفان بمناسبة هذه المشاورات على رفع نسق ونظامية  تبادل الزيارات على مختلف المستويات والعمل على التحضير لتوقيع الاتفاقيات الثنائية قيد التفاوض في قادم المواعيد بين البلدين.

كما شكّلت هذه المشاورات فرصة لتبادل الرؤى بخصوص عدد من المسائل الجهوية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ولقد اتاح التبادل المثمر والصريح بتوضيح المواقف بشأن قضيتي الصحراء الغربية وكارباخ، واللتان تعتبران قضيتين منفصلتين تمامًا في نظر القانون الدولي، وهو ما سمح بدحض التأويلات المغلوطة لبعض الأطراف حول الموضوع.

وبمناسبة زيارته، حظي السيد الامين العام بمقابلة مع وزير خارجية أذربيجان، السيد جيهون بايراموف، كما كان له لقاء مع المستشار الدبلوماسي بالرئاسة الاذربيجانية، السيد حكمت حاجييف.

المصدر
الجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى