الوطني

تبون يصف تصريحات ماكرون بـ “الخطيرة جدا”

وصف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في حديث خص به الأسبوعية الألمانية “دير شبيغل”، تصريحات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حول الجزائر بـ “الخطيرة جدا”، مضيفا “عندما يصرح رئيس دولة بان الجزائر لم تكن أمة بأتم معنى الكلمة، فالأمور تصبح خطيرة جدا”، مؤكدا أن الأمر لا يتعلق بمشكل شخصي (مع ماكرون) وإنما هو مشكل وطني”.

كما أكد تبون انه “لا يجب المساس بتاريخ شعب ولا يجب الإساءة للجزائريين”، واصفا تصريحات ماكرون بـ “حقد قديم”.

وتابع رئيس الدولة يقول أن “الرئيس ماكرون قد أعاد تماما ودون جدوى إحياء خصومة قديمة”، مضيفا انه “إذا كان الصحفي المنتمي لليمين المتطرف إيريك زمور يدلي بمثل هذه التصريحات، فلا احد سيعيره اي اهتمام، لكن لما يصرح رئيس دولة بان الجزائر لم تكن امة بأتم معنى الكلمة فحينها يصبح الأمر خطير جدا”.

واستطرد الرئيس تبون قائلا بان “ماكرون لا يفكر هكذا”، معتبرا أن تصريحاته تلك لها دوافع “انتخابية”، مضيفا ان “الرئيس ماكرون يكون من خلال هذا التصريح قد انحاز إلى جانب أولئك الذين يبررون الاستعمار”.

وفي رده على سؤال حول قضية الذاكرة، أوضح رئيس الجمهورية أن “الجزائر ليست بحاجة إلى اعتذار من ماكرون عن أحداث وقعت في سنة 1830 أو 1840، لكنها تطالب باعتراف تام وكامل عن الجرائم التي اقترفها الفرنسيون”.

وعن سؤال حول إمكانية إعادة فتح المجال الجوي للطائرات العسكرية الفرنسية، رد الرئيس تبون بـ “لا، وإذا أراد الفرنسيون الذهاب إلى مالي أو النيجر، عليهم الطيران لمدة 9 ساعات، عوض 4 ساعات سابقا، ولكننا نبقى على استعداد لمنح استثناء حين يتعلق الأمر بإغاثة الجرحى”.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى