الوطني

تقدم أشغال انجاز جامع الجزائر الكبير بنسبة 25 بالمائة

سجلت أشغال انجاز جامع الجزائر الكبير تقدما بنسبة 25% سنتان بعد انطلاق الورشة ببلدية المحمدية (شرق العاصمة) والتي ستستكمل في سبتمبر 2015.

وأوضح مسؤولو المشروع لوزير الشؤون الدينية والأوقاف بو عبد الله غلام الله الذي تفقد الورشة برفقة والي الجزائر عبد القادر زوخ أن “نسبة تقدم الأشغال (جامع الجزائر الكبير) بلغت 25%”.

وأوضحوا أن الأولوية أعطيت لبناء 6 عمارات رئيسية من بين العمارات ال12 التي يضمها المشروع ويتعلق الأمر بقاعة الصلاة بطاقة استيعاب 126.000 مصلي و الصومعة (بعلو 300 متر) والساحة والمركز الثقافي والمكتبة ودار القرآن التي استكملت بنسبة تتراوح بين 40 و90%.

وأضاف المصدر أن إطلاق ورشات عمارات الاستغلال الأخرى (الإدارة ومركز الحماية المدنية والمركز التقني ومركز الأمن) يستدعي لامركزة قاعدة حياة المؤسسة المكلفة بالأشغال واسترجاع محلات المعهد الوطني للإعلام الآلي.

وأكدوا أن وتيرة انجاز جامع الجزائر ستتسارع بعد اقتناء بعض أجزاء المشروع التي تجري صناعتها بالخارج ليتسنى استكماله في الآجال التعاقدية في سبتمبر 2015.

من جهته أعرب غلام الله عن أمله في استكمال المشروع في الآجال المحددة في سبتمبر 2015 موضحا في تصريح صحفي أن العراقيل التقنية المرتبطة بمطابقة مواد البناء تؤخر تقدم أشغال انجاز جامع الجزائر الكبير.

وصمم جامع الجزائر ليصبح ثالث أكبر مسجد في العالم بعد الحرمين الشريفين بمكة والمدينة المنورة.

أشرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة يوم 31 أكتوبر 2011 على وضع حجر الأساس لإنجاز هذا الجامع الكبير خلال زيارة عمل وتفقد لولاية الجزائر.

ودشنت أشغال الانجاز رسميا يوم 20 ماي 2012 خلال حفل بحضور وزير الشؤون الدينية والأوقاف بو عبد الله غلام الله والسفير الصيني لدى الجزائر ليو يوهي والمدير العام للوكالة الوطنية لانجاز جامع الجزائر الكبير التي أنشئت في ابريل 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى