الوطني

رمطان لعمامرة يشدد بمبدأ عدم المساس بالحدود الموروثة عند نيل الاستقلال

شدد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية في الخارج، رمطان لعمامرة، يوم الخميس، على أهمية “الالتزام الصارم” بعدم المساس بالحدود الموروثة عند نيل الاستقلال في تسوية جميع الخلافات المتعلقة بالحدود على مستوى القارة الإفريقية.

وحسب بيان وزارة الشؤون الخارجية شارك رمطان لعمامرة عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد في أشغال الاجتماع الوزاري لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي المخصص لتقييم تنفيذ إستراتيجية المنظمة القارية للإدارة المتكاملة للحدود بين الدول الأعضا.

وأوضح البيان أن لعمامرة أشاد بتمسك الاتحاد الإفريقي وغالبية الدول الأعضاء بهذا المبدأ الذي أرساه الإباء المؤسسون لمنظمة الوحدة الإفريقية سنة 1964، قبل أن يتم تكريسه لاحقا كمبدأ قار وأصلي في القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي.

وأضاف الوزير أن الاحتكام الصارم لهذا المبدأ يمثل الضامن الوحيد للحفاظ على السلم والأمن والاستقرار في إرجاء القارة والشرط الأساسي لنجاح مشروع الاندماج والتكامل الذي تستعى الدول الإفريقية لتحقيقه عبر اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية.

وفي ذات السياق دعا لعمامرة إلى الإسراع في وتيرة ترسيم الحدود ين الدول الأعضاء، باعتبار هذه العملية “خطوة حاسمة للوقاية من النزاعات”، إلى جانب تكثيف التعاون في المناطق الحدودية للتصدي لمختلف التحديات التي تفرضها الآفات الراهنة المتمثلة في الإرهاب وشبكات الاتجار بالبشر  والمخدرات.

كما عبر رئيس الدبلوماسية الجزائرية عن استعداد الجزائر لتقاسم تجربتها الطويلة والفريدة في مجال تأمين المناطق الحدودية، وكذا في ما يتعلق بعمليات ترسيم الحدود، مؤكدا أن الجزائر قد انتهت ترسيم حدودها مع جميع البلدان المجاورة، بما في ذلك مؤخرا مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وفي ختام مداولاته، اعتمد مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي بالإجماع قرارا تم تضمينه المقترحات التي تقدم بها رمطان لعمامرة، سواء ما تعلق بتجديد الالتزام بالمبدأ الثابت، القاضي باحترام الحدود الموروثة عند نيل الاستقلال أو تشكيل وحدة تعنى ببرنامج الحدود في الهيكل التنظيمي لمفوضية الاتحاد الإفريقي مع دعمها بالموارد المالية والبشرية اللازمة قصد تمكينها من المساهمة في دعم الجهود الرامية لحل النزعات الحدودية محليا دون اللجوء إلى المحاكم والهيئات الدولية.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
الجيريا برس اونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى