الوطني

الجزائر تؤدي دورا أساسيا في تسوية النزاعات في إفريقيا

صرحت المديرة التنفيذية لمعهد الأمم المتحدة للتكوين والبحث السيدة سالي فيغان-ويليس يوم الأربعاء بوهران أن الجزائر تؤدي دورا أساسيا في تسوية النزاعات في إفريقيا.

وقالت ممثلة الأمم المتحد في الملتقى الثاني الرفيع المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا المنعقد منذ أمس الثلاثاء بوهران أن “الجزائر تؤدي دورا أساسيا في تسوية النزاعات في إفريقيا ويعترف بالجزائر بأنها بلد محايد في هذه الصراعات وتحتل مكانة هامة على مستوى لجان السلم والأمن في الإتحاد الإفريقي”.

وذكرت بإنشاء ثلاث لجان للسلم والأمن في الاتحاد الإفريقي بمبادرة من الجزائر مضيفة أن هذا الدور الرئيسي للجزائر “يفسر بعدة عوامل مثل النوعية والمستوى العالي للدبلوماسيين الجزائريين وأضافت “ينظر إلى الجزائر كفاعل عادل ونزيه في حل الصراعات. ولها دوررئيسي في وضع تكتل قوي. وإذا ما تمكنت البلدان الثلاثة الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن للأمم المتحدة وهي أنغولة وجيبوتي وتشاد في تشكيل تكتل قوة فيرجع الفضل في ذلك إلى الجزائر.

وأشارت السيدة فيغان-ويليس أن الأمم المتحدة تعتبر الشراكة مع إفريقيا بالغة الأهمية قائلة “فهي(الشراكة) مهمة لدرجة أن الأمين العام للأمم المتحدة قد منح مؤخرا صفة الأمين العام المساعد لسفيرنا داخل الاتحاد الإفريقي. ونحن نعتقد أنها أحد أهم الشراكات بالنسبة للأمم المتحدة.

وتأسفت السيدة سالي فيغان-ويليس كون “60 بالمائة من المشاكل التي نظر فيها مجلس الأمن تخص إفريقيا”. وترى أنه “من المهم أن يكون للأمم المتحدة فهم جيد للنزاعات الإفريقية بغية وضع الحلول الممكنة” قائلة “لذلك فإن المشاركة في هذا اللقاء بوهران لثلاثة أعضاء من مجلس الأمن تعد جد هامة لأنه يمكنهم من التفكير معا وأن يكون لهم صوت واحد عند التطرق إلى المشاكل الإفريقية في مجلس الأمن”.

ولدى تطرقها إلى الصراعات الإفريقية إعتبرت المديرة التنفيذية لمعهد الأمم المتحدة للتكوين والبحث أنه “لا يوجد حلول سهلة ويمكن أن يستغرق ذلك سنوات وربما أجيالا لتسويتها” قائلة “وطبعا يمكن للبلدان المجاورة أن تساهم في البحث عن حلول”.

وحول دور المعهد في مجال البحث عن حلول للنزاعات أشارت ممثلة الأمم المتحدة أنه “يقتصر على توفير الأدوات اللازمة للتحليل الجيد للوضع وكيفية الوصول إلى الأسباب العميقة للصراعات”مضيفة “وفي هذا الإطار وكما قال الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي يجب الإستماع بالطريقة الجيدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى