الوطني

الخريطة الفلاحية للجزائر تغيرت و الولايات الجنوبية تحتل الصدارة

نزل هذ الخميس المدير العام للديوان الوطني  للأراضي الفلاحية ياسين زروال ضيفاعلى برنامج ” ضيف الصباح” الذي يبث على القناة الأولى و تحدث مطولا عن عملية تسوية وضعية الأراضي الفلاحية و أكد أن القانون حول حق الإمتياز إلى حق محدود لمدة 40 سنة حيث أصبح بإمكان المستفيد من هذا الحق رهنه في البنك ،و كشف أنه عن قريب ستصدر تعليمة من الوزير الأول عبد المالك سلال تمكن الفلاحين أصحاب هذه العقود من التنازل عنها أو إقامة شراكة أو توريث حق الإمتياز.

و أكد زروال على أن عملية التسوية قطعت أشواطا كبيرة حيث أكثر 96 بالمائة من الملفات سوي أي ما يعادل 176 ألف فلاح تحصل على حق الإمتياز فيما بقي 8 آلاف ملف قيد الدراسة.

كما تحدث مطولا عن الخريطة الفلاحية للجزائر التي تغيرت بصورة جذرية حيث تحتل ولايات الجنوب الصدراة في إنتاج المواد الفلاحية على غرار صاحبة المرتبة الأولى واد سوف و تليها بسكرة رغم طبيعة المنطقة المعروفة بإرتفاع درجات الحرارة.

أما عن مهام الديوان فلخصها ياسين زروال في المحافظة على العقار الفلاحي و متابعة إستغلال الأراضي الفلاحية و في هذا الإطار تابع الديوان خلال الأشهر الأولى من هذه السنة 300 قضية تمثلت في البناء الفوضوي على الأراضي الفلاحية و أجبرهم على التوقف وهناك بعض الملفات تكفلت بها العدالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى