الوطني

وزير العدل يعلن عن استخدام السوار الإلكتروني كبديل للحبس المؤقت

 

أكد وزير العدل حافظ الأختام السيد الطيب لوح أنه سيتم استعمال السوار الإلكتروني كآلية بديلة عن الحبس المؤقت قريبا.

 

و قال خلال حفل تنصيب الرئيسة الجديدة لمجلس قضاء جيجل السيدة حورية بومعزة، إن عوض إدخال المتهم إلى الحبس المؤقت فإنه ستحدد له مجالا معينا لا يمكن أن يخرج عنه و في حال مخالفة هذه القواعد من قبل المعني بالأمر فإن السوار سينذر آليا مصالح الأمن لكي تتحرك و تتخذ الإجراءات اللازمة.

 

 

مصداقية الجهاز القضائي ضمان لاستقرار البلاد

 

 

من جهة أخرى، أكد وزير العدل اول أمس الخميس بجيجل بأن مصداقية الجهاز القضائي تعد ضمانا لاستقرار البلاد.  وذكر لوح في تدخله بأنه من الضروري إعادة اضفاء المصداقية التي يستحقها الجهاز القضائي التى تشكل كما أكد- “ركيزة استقرار البلاد” .

 

وتطرق الوزير بإسهاب إلى التعديلات الجديدة التي أدخلت على قانون الإجراءات الجنائية والتي “تعزز حقوق المتهم والحريات الفردية” كما قال .

 

وأضاف لوح بأن حقوق الإنسان والحق في الدفاع “لا يمكن فصلهما” مذكرا  بأن هذه الحقوق هي “مطلب للمجتمع” قبل أن يلح على “ضرورة ترسيخ الثقافة القانونية

 

وفي جانب آخر ذكر لوح بالأهمية التي يجب أن تعطى للاستثمار في مجال الموارد البشرية بغية بلوغ الأهداف المنشودة من قبل إصلاح العدالة الذي بادر إليه رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة قبل أن يشير بأن هذا البند مدرج ومسجل  ببرامج المدرسة العليا للقضاة.

 

ولدى تطرقه إلى عصرنة العدالة أكد الوزير في هذا السياق بأن “مراحل هامة” قد استكملت في هذا المجال.

 

وقد جرى حفل تنصيب الرئيسة الجديدة لمجلس قضاء جيجل خلفا للسيدة هاجر بن يزار التي استدعيت الى مهام أخرى بمقر المجلس بحضور اطارات السلك القضائي والسلطات  المدنية والعسكرية وملحقي قطاع العدالة بالولاية .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى