الوطني

مرسوم تنفيذي ينظم عملية الحصول على مطابقة الشهادات

قال وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجار بأن مرسوما تنفيذيا سيصدر عما قريبا يحدد طرق وتنظيم عملية معادلة الشهادات الجزائرية بحيث يتضمن مجموعة من الاجراءات التي يتحصل خلالها المتخرج على المعادلة التلقائية للشهادة خصوصا الجامعات الكبرى المعروفة عالميا .

وذكر الوزير على هامش المصادقة على النص القانون التوجيهي حول البحث العلمي بمجلس الأمة بأن المطابقة تكون بعد مراجعة بسيطة للوثائق والتأكد من صحة بعض الشهادات خاصة إذا تعلق الأمر بجامعات أجنبية غير معروفة مؤكدا بأن الهدف من كل هذه العملية هو تسهيل الاجراءات وتمكين الطلبة الحاصلين على شهادات من الخارج في الحصول على المطابقة في أسرع وقت. 

وقد صادق أعضاء مجلس الأمة امس الخميس بالأغلبية على نص القانون التوجيهي حول البحث العلمي والتطوير التكنولوجي. وعقب المصادقة على نص القانون جدد حجار التأكيد على أهمية هذا المشروع الرامي إلى تثمين نتائج البحث العلمي في المجال الاقتصادي مشيرا انه جاء لتكريس مبدأ تحديد الأولوية في مجال اختيار مواضيع البحث حسب الاحتياجات الوطنية بنمط سنوي.

وذكر الوزير بأن نص القانون يهدف إلى تجسيد المخطط الوطني الخاص بالبحث العلمي الذي يضم 34 برنامج يمس مختلف المجالات مشيدا بالإنجازات المهمة التي توصل إليها الباحثون الجزائريون لاسيما في مجال إنتاج المضادات الحيوية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى