الوطني

استئناف “تام” لحركة النقل عبر كامل التراب الوطني

استؤنفت حركة السكة الحديدية بشكل “تام” اليوم الاحد عبر كامل مناطق الوطن بعد أن عرفت تذبذبا لمدة أربعة أيام و ذلك بموجب ابرام اتفاق مع الشريك الإجتماعي من أجل التكفل بجميع المطالب حسبما أكده مسؤول بالشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية.

و أوضح مساعد مدير عام الشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية عبد الوهاب أكتوش أن الإضراب الذي تم مباشرته إثر وفاة عامل بولاية بجاية قد انتهى يوم السبت حيث عادت الحركة بشكل “تام” اليوم الأحد عبر كامل التراب الوطني.

و جاء هذا الاستئناف غداة الإجتماع الذي عقد مساء يوم السبت بين المديرية العامة للشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية و الإتحادية الوطنية لعمال السكة الحديدية و التي بالتوصل إلى “توافق” بشأن التكفل بجميع المطالب التي رفعتها الإتحادية خاصة ذات الصلة بالجانب الأمني.

و قال نفس المتحدث أن اللقاء “سمح لنا بالتطرق إلى وضع المؤسسة خاصة فيما تعلق بتأمين الحركة سيما على مستوى نقاط تقاطع السكة الحديدية مع الطرقات”.

و بعد أن ذكر بما تشكله هذه النقاط من خطر على عمال الشركة على الصعيدين “البشري و المادي” ذكر السيد أكتوش أن أغلب حوادث السكة الحديدة تقع على مستوى هذه النقاط.

كما قررت المديرية العامة للشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية “ازالة” بعض نقاط التقاطع ذات الأولوية بالنظر إلى خطورتها و تعويضها بنقاط تقاطع “مهيئة” مذكرا بأن عدد نقاط التقاطع عبر الوطن يقدر بحوالي 1500 نقطة.

و أعلن نفس المسؤول  عن “ازالة نقاط التقاطع” على مستوى الخطوط الجديدة و الإبقاء على نقاط التقاطع الموجودة  من قبل مع السهر على احترام خصوصيات كل منطقة”.

و أشار بأن خطورة هذه النقاط لا يقتصر على الجزائر فقط مضيفا أن عدم احترام قانون المرور و نقص التحضر لدى المواطن وراء أغلبية الحوادث.

و فضلا عن الجانب الامني تم التطرق خلال هذا الإجتماع إلى مواضيع أخرى حيث ذكر نفس المتحدث بالتكفل بالأمراض المهنية و الاعمال التخريبية.

من جهته أكد رئيس إتحادية عمال السكة الحديدية عبد السلام علبان أن العمل استؤنف تدريجيا منذ مساء يوم السبت قبل أن يستأنف بصفة تامة صباح اليوم الأحد.

و بعد التأكيد على استعداد المديرية العامة إزاء تنقية الوضع و الإستجابة لمطالب العمال أشار نفس المتحدث إلى التكفل بمنحة “العناء” بالنسبة لكامل عمال الشركة بما فيها العاملين بالإدارة.

و نتجت عن اضراب عمال السكة الحديدية الذي دام اربعة أيام خسائر مالية قدرت ب 40 مليون دج حسب السيد أكتوش الذي أضاف أن حركة الإضراب هذه تسببت في عرقلة حركة 390.000 مسافر عبر القطار و تأخر ايصال 46.000 طن من السلع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى