الوطني

بن غبريط تدعو إلى ضرورة إنتهاج “حوكمة جوارية” لتطوير العملية التعليمية

شددت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط امس الأحد بولاية أدرار على أهمية إنتهاج “حوكمة جوارية” لتطوير العملية التعليمية .

وأكدت الوزيرة لدى إشرافها على افتتاح أشغال يوم تكويني ولائي لمدراء الثانويات في إطار الزيارة التي شرعت فيها إلى هذه الولاية على ضرورة إنتهاج “حوكمة جوارية” لتطوير العملية التعليمية التي تعتمد على مديري المؤسسات التعليمية بإعتبارهم أهم حلقة وصل بين مختلف شركاء القطاع والأقرب إلى الواقع الميداني للتعليم نظرا لدورهم في الإشراف على الطاقم الإداري والبيداغوجي للمؤسسة .

وفي هذا الجانب طالبت وزيرة القطاع كافة المديرين بالسهر على توفير الظروف المناسبة لتمدرس التلاميذ من خلال الحرص على التكفل ببعض الجوانب كالنظافة والصيانة والمساحات الخضراء والتي قد تعد مجالات بسيطة في مظهرها لكنها -كما قالت-“لها أثرا بالغا على الجو العام للتمدرس”.

وحثت أيضا على تحسين ظروف التمدرس خاصة في المرحلة الإبتدائية التي تمثل مؤسساتها نسبة 72 في المائة من حظيرة المؤسسات التربوية بالوطن .

وفي هذا السياق أبرزت السيدة بن غبريط أهمية تعزيز الرقابة لضمان حماية التلاميذ والفريق التربوي ضد كل أشكال العنف   لافتة في هذا الشأن الى أن “كل حسب مسؤوليته ملزم لضمان السير الحسن للمرفق التربوي العمومي كون أن الإستقرار عامل أساسي في تحقيق عملية تربوية نوعية”.

وثمنت الوزيرة في تدخلها ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الذي أصبح – حسبما أوضحت- “ميثاقا رمزيا للعمل بين مختلف الشركاء الذين وضعوا ثقتهم في القطاع”.

ويندرج هذا اللقاء التكويني الذي تحتضنه ثانوية أبي حامد الغزالي بمدينة أدرار ضمن سلسلة اللقاءات التكوينية المخصصة للتكوين لمديري المؤسسات التربوية من أجل إرساء مشروع مؤسسة تعليمية عصرية التي نظمت بعدد من ولايات الوطن   والتي تناولت عدة جوانب متعلقة بالقطاع بهدف تقديم مشاريع وإقتراحات بهذا الشأن   كما ذكرت وزيرة التربية الوطنية .

وإستمعت السيدة بن غبريط خلال هذا اللقاء إلى عرض شامل حول وضعية قطاع التربية بولاية أدرار والذي يحصي 345 إبتدائية و85 متوسطة و39 ثانوية   وقد استقبل القطاع في الموسم الدراسي الحالي 113.740 تلميذا .

وإطلعت وزيرة التربية الوطنية بعد ذلك على جانب من النشاط التربوي بمؤسسات تعليمية بعاصمة الولاية.

وتواصل وزيرة القطاع زيارتها للولاية التي تدوم يومين بإجتماعها في وقت لاحق من نهار اليوم مع مفتشي التربية بالولاية   إلى جانب تفقد عدد من الهياكل التربوية بعدد من البلديات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى