الوطني

“الجزائر حريصة على احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير “مصيره

أكد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة, أن الجزائر ستبذل “كل ما في وسعها” من أجل تقديم الدعم لمقترح الأمين العام للأمم المتحدة الرامي إلى إعادة تحريك المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو من أجل التوصل الى تسوية “عادلة ودائمة” للقضية الصحراوية.

وفي رسالة بعث بها الى الرئيس الصحراوي, محمد عبد العزيز, بمناسبة الذكرى الأربعين لإعلان قيام الجمهورية الصحراوية, قال بوتفليقة: “يطيب لي أن أتوجه إليكم باسم الجزائر شعبا وحكومة وأصالة عن نفسي, بأحر التهاني وأصدق تمنياتي بالتوفيق في بلوغ المبتغى المشروع لشعب الصحراء الغربية الشقيق المتمثل في ممارسة حقه في تقرير مصيره”.

وأضاف قائلا :”أغتنم هذه السانحة التي تأتي عقب انعقاد ونجاح فعاليات المؤتمر الرابع عشر لجبهة البوليساريو, الذي تنطلق به مرحلة جديدة في التاريخ الحافل والمجيد لكفاح شعب الصحراء الغربية لأؤكد لكم حرص الجزائر على احترام مبدأ حق الشعوب في التحكم في مصيرها وعلى الامتثال الدقيق لمرجعية الأمم المتحدة التي تحتكم إليها سائر البلدان والشعوب المستعمرة وكذا ترقية فضائل الحوار”.

واستطرد الرئيس بوتفليقة في رسالته قائلا: “من حيث هي جارة لكلا طرفي النزاع, فإن الجزائر تستند إلى مسعى المجموعة الدولية وبخاصة مسعى منظمة الأمم المتحدة التي ما انفكت تدعو إلى حل يقوم على مبدأ تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية”.

وذكر في هذا الصدد بأن هذا المسعى”يتساوى وموقف إفريقيا التي وضعت, من جانبها, استكمال مسار تصفية الاستعمار على رأس أولويات منظمتها القارية منذ نشأتها”.

وخلص الرئيس الى التذكير بأن “تسوية قضية الصحراء الغربية تقع على عاتق منظمة الأمم المتحدة”, مشيرا الى أن الجزائر “ستبذل, من جانبها, كل ما في وسعها من أجل تقديم دعمها وتأييدها لمقترح الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة الرامي إلى تحريك المفاوضات المباشرة بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو وللجهود التي يبذلها في سبيل تسوية عادلة ودائمة تضمن لشعب الصحراء الغربية الشقيق ممارسة حقه المكتسب في تقرير المصير”.

كما أعرب عن قناعته بأن “هذا السبيل سيفتح آفاقا جديدة وأكثر وعدا بالسلم والتنمية في منطقة المغرب الكبير وإفريقيا كلها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى