الوطني

انطلاق الدورة الربيعية للبرلمان.. وعدد من مشاريع القوانين المهمة في جدول الأعمال

يفتتح البرلمان بغرفتيه اليوم الأربعاء دورته الربيعية و التي تأتي طبقا لأحكام القانون العضوي الذي يحدد تنظيم المجلس الشعبي الوطني و مجلس الأمة و عملهما و كذا العلاقات الوظيفية بينهما و بين الحكومة.

و يتضمن جدول الأعمال المناقشة و المصادقة على عدد من مشاريع القوانين المهمة و سبعة مشاريع قوانين عضوية ستعرض خلال الدورة لتكييفها مع أحكام الدستور المعدل.

و في هذا الشأن أوضح رئيس اللجنة القانونية و الشؤون الإدارية و الحريات بالمجلس الشعبي الوطني عمار جيلاني للقناة الإذاعية الأولى أن ما يميز هذه الدورة الترسانة القانونية التي تتم برمجتها و هذا بعد التعديل الدستوري المصادق عليه من طرف البرلمان.

و أضاف عمار جيلاني أنه نظرا للأحكام الجديدة التي تضمنها الدستور فمن الضروري إعادة النظر في جملة من القوانين سارية المفعول لتكييفها مع الواقع الدستوري الجديد، و البداية ستكون من النصوص الأساسية لا سيما منها القانون العضوي الذي يحدد تنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة و عملهما وكذا العلاقات الوظيفية بينها وبين الحكومة.

وأشار رئيس اللجنة القانونية و الشؤون الإدارية و الحريات بالمجلس الشعبي الوطني إلى أنه سيتم تكييف القوانين وفق الدستور الجديد لاسيما منها القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات و كذا قانون الجمعيات لتمكين المجتمع المدني من أداء دوره كاملا في المجتمع.

من جهته أكد وزير العلاقات مع البرلمان الطاهر خاوة أن على البرلمان العمل بأحكام المادة الخامسة من القانون العضوي الحالي في انتظار صدور الدستور الجديد في الجريدة الرسمية، موضحا ان هناك لجنة مشتركة بين الوزارة و البرلمان بغرفتيه هي في صدد تحضير قانون عضوي جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى