الدولي

اسبانيا: الصحراء الغربية ينبغي أن تكون “إقليما حرا تماما ومستقلا” عن المغرب

يعتبر نحو ثلاثة اسبان من أصل أربعة أن الصحراء الغربية ينبغي أن تكون إقليما “حرا تماما” و “مستقلا” عن المغرب، وفقا للمعطيات التي نشرها موقع متخصص في الدراسات الاستطلاعية في إسبانيا وأوروبا.

ويعتبر مجموع 7، 70 بالمائة من المشاركين في استطلاع رأي لعينة تتكون من 000. 120 شخص من مختلف الاتجاهات السياسية، أنه “ينبغي الاعتراف بالصحراء الغربية كإقليم حر تماما ومستقل”، بحسب الموقع الاسباني إليكتومانيا (Electomania).  و أوضح استطلاع الرأي ذاته أن نسبة 4، 54 بالمائة من العينة المدروسة ترى أنه على اسبانيا مساندة الصحراويين في كفاحهم وحربهم ضد الاحتلال المغربي.

ويؤكد هذا الاستطلاع روح التضامن التي تحظى بها القضية الصحراوية على مستوى المجتمع المدني في اسبانيا التي لم تتوقف في التعبير عن مساندة استقلال آخر مستعمرة في افريقيا.

وقد نظمت في شهر مايو الماضي مسيرات حاشدة جاب خلالها المشاركون (ممثلو المجتمع المدني والأحزاب السياسية والنقابات العمالية) العديد من المدن الاسبانية قبل أن يلتقوا في العاصمة مدريد في 19 يونيو الماضي.

وتهدف هذه المسيرات الجماعية -التي جرت في مختلف أنحاء إسبانيا-، بالاضافة الى تعبئة المجتمع الاسباني لدعم القضية الصحراوية، الى دق ناقوس الخطر لتنبيه الحكومة الإسبانية و إدراج الدور الرئيسي لهذا البلد في الأجندة بصفته القوة المديرة للاقليم.

كما تعتبر أيضا وسيلة للحصول على اكبر دعم ممكن من وسائل الاعلام وكسر التعتيم الاعلامي الذي يفرضه النظام المخزني المغربي لإخفاء حالة الحرب في الصحراء الغربية وانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها قوات الاحتلال المغربية في الأراضي المحتلة.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى