الدولي

المجتمع الدولي مطالب بدعم عملية السلام وتحقيق المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني

ثمن البرلمان العربي، مخرجات الاجتماع الثلاثي الذي استضافته القاهرة، أمس الاثنين بين مصر والأردن وفلسطين، وحضره كل من وزراء خارجية ورؤساء أجهزة مخابرات مصر والأردن ، ووزير الشؤون المدنية ورئيس جهاز المخابرات لدولة فلسطين ، لتنسيق المواقف والرؤى بشأن مقررات القمة الثلاثية التي عقدت في القاهرة يوم 2 سبتمبر الماضي.

وقال البرلمان العربي في بيان اليوم الثلاثاء ” إن القضية الفلسطينية وما تواجهه من تحديات فرضها التصعيد الخطير الذي تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية وخاصة في القدس المحتلة ، بحاجة إلى كافة الجهود العربية لاستعادة الحق الفلسطيني المسلوب في أرضه وكسر الجمود الذي تشهده عملية السلام في الوقت الحالي”.

وشدد البرلمان العربي على ضرورة العمل من أجل وحدة الصف الفلسطيني لمساعدة تلك الجهود التي تبذلها الدول العربية لإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين وقيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها مدينة القدس، مطالبا المجتمع الدولي واللجنة الرباعية الدولية ( الولايات المتحدة و روسيا و الاتحاد الاوروبي و بريطانيا) بتقديم الدعم والمساندة “الحقيقية” لعملية السلام وتحقيق المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.

وكانت مصر والأردن وفلسطين، بحثوا أمس الاثنين في العاصمة المصرية “عددا من المقترحات” التي تستهدف كسر الجمود الذي تشهده عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية منذ عام 2014 . كما بحثوا المستجدات التي شهدتها القضية الفلسطينية في الفترة الأخيرة وسبل تعزيز العلاقات والتطورات المتعلقة بعملية السلام وجهود تدعيم وحدة الصف الفلسطيني.  

كما تناولوا “تقييم الأوضاع الميدانية في دولة فلسطين في ضوء استمرارالإجراءات اللاشرعية التي تقوض فرص تحقيق السلام العادل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وتثبيت التهدئة الشاملة وإعادة الإعمار في قطاع غزة”.  

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني عقدوا قمة ثلاثية في سبتمبر الماضي بالقاهرة، وأكدوا ضرورة إحياء عملية السلام واستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
الوكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى