الدولي

زيارة السيد روس للمنطقة تبرهن على أن المجتمع الدولي مهتم بالقضية الصحراوية

أكد رئيس البرلمان الصحراوي امس الخميس بمخيمات اللاجئين الصحراويين (شهيد الحافظ) أن زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد كريستوفر روس للمنطقة تبرهن على أن المجتمع الدولي مهتم بالقضية الصحراوية.

وأوضح السيد خطري أدوه و هو عضو الوفد الصحراوي المفاوض بأن جولة السيد روس بالمنطقة “تبرهن على أن المجتمع الدولي مهتم بالقضية الصحراوية خاصة في هذه الظروف وبضرورة التعجيل بحل المشكل على أساس إحترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير“.

وشدد المسؤول الصحراوي على “أن لا خيار لمسار تسوية النزاع الذي عمر لأربعة عقود من الزمن سوى في تطبيق اللوائح الأممية التي تؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير“.

وقال السيد خطري “لمسنا خلال هذه الزيارة الإهتمام لدى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لإعطاء دفع لمسار المفاوضات ” مشيرا في ذات السياق إلى أن الطرف الصحراوي “كان دائما متعاونا مع الأمم المتحدة “. كما أعرب في الوقت ذاته عن تأسفه “لعدم تعاطي الطرف المغربي مع هذه المفاوضات“.

وأشار رئيس البرلمان الصحراوي “أن ما يدل على غياب هذه النية و الإرادة لدى المغرب هو استمراره في انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة و في نهب ثروات الصحراء الغربية“.

ودعا عضو الوفد الصحراوي المفاوض “المجتمع الدولي أن يعمل من أجل دفع المغرب للتعاون لإيجاد حل عادل و نهائي في أسرع وقت يمكن الشعب الصحراوي من التعبير عن إرادته بحرية في اختيار مستقبله“.

ومن المنتظر أن يجري السيد روس اليوم الخميس محادثات مع الرئيس الصحراوي السيد محمد عبد العزيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى