الدولي

إعلان خاركوف “جمهورية شعبية” وموسكو تحذر كييف من حرب أهلية

أعلنت مجموعة من الشخصيات الاجتماعية في مدينة “خاركوف” الأوكرانية عن تأسيس “جمهورية خاركوف الشعبية” حسب ما ذكرت وكالة أنباء “إيتار تاس” الروسية هذا الثلاثاء.

ونقلت ” إيتار تاس ” عن وسائل إعلام أوكرانية أن هذه المجموعة أعلنت كذلك أنها تتمتع بكل صلاحيات جميع مؤسسات السلطة في تلك الدولة الوليدة .

وكانت مجموعة من الشخصيات الاجتماعية قد عقدت في بهو مبنى إدارة المقاطعة ما أسمته بـ “الاجتماع المدني للمقاطعة” أعلن المشاركون فيه عن سحب الثقة من نواب مجلس مقاطعة خاركوف.

كما أصدروا قائمة تتضمن أسماء أشخاص أخذوا على عاتقهم صلاحيات نواب مجلس المقاطعة و أعلنوا عن تشكيل دولة مستقلة باسم “جمهورية خاركوف الشعبية“.

وسيصبح هذا الأمر ساري المفعول فور التصديق عليه خلال استفتاء شعبي عام في المقاطعة.

وأشارت وسائل إعلام في خاركوف إلى أن المشاركين اتخذوا قرارا بالتوجه إلى الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش والى روسيا بطلب ضمان التنفيذ السلمي للاستفتاء في المقاطعة.

وكان نواب المجلس الشعبي لجمهورية دونيتسك الشعبية قد أعلنوا مساء الاثنين أنهم صوتوا لصالح إجراء استفتاء شعبي عام حول موضوع انضمام المنطقة إلى روسيا الاتحادية وذلك في فترة لا تتجاوز 11 ماي المقبل.

وذكرت وكالة أنباء ” إيتار تاس ” الروسية أن نواب المجلس الشعبي لجمهورية دونيتسك الشعبية توجهوا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بطلب نشر قوة حفظ سلام مؤقتة في منطقتهم فيما أعلن محتجون في مقاطعة ” دونيتسك ” الأوكرانية اليوم الاثنين عن إنشاء جمهورية دونيتسك الشعبية .

وذكر المصدر ذاته، أن المحتجين أقروا أيضا ما يسمى بـ “إعلان السيادة” لجمهوريتهم الوليدة ، وجاء في هذا الإعلان ” أن مجلس السوفييت الأعلى لدونيتسك هو الجهة الوحيدة المخولة باتخاذ القرارات المتعلقة بتطوير جمهورية دونيتسك الشعبية والتعاون مع الدول الأخرى وإجراء الاستفتاءات“.

.. موسكو تدعو إلى وقف أي استعدادات عسكرية في أوكرانيا لتجنب حرب أهلية

من جهتها،دعت وزارة الخارجية الروسية هذا الثلاثاء أوكرانيا إلى وقف أي استعدادات عسكرية من شأنها أن تثير حربا أهلية في البلاد ، ونسبت وسائل إعلام روسية لبيان للوزارة قولها ” ندعو لوقف فوري لأي استعدادات عسكرية يمكن أن تطلق العنان لحرب أهلية“.

وعبرت الوزارة عن القلق بشأن وصول قوات عسكرية أوكرانية إضافية إلى شرق أوكرانيا وقالت إن المزيد من القوات الأوكرانية “بالتشارك مع الميليشيات المسلحة غير الشرعية (برافي سكتور) تصل إلى المناطق جنوب شرق أوكرانيا بينها دونيتسك“.

ووفقا لبيان وزارة الخارجية فإن هذه القوات هي لقمع المحتجين من سكان جنوب شرق البلاد ضد الشرطة وسلطات كييف.

وأشار البيان ذاته، إلى وجود ممثلين عن منظمة (غري ستون) الأمريكية بين هذه القوات المسلحة وقال إن “واقع وجود قرابة 150 خبيرا أمريكيا من منظمة (غري ستون) العسكرية الخاصة متنكرين بزي جنود وحدة (فالكون) يزيد من القلق“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى