الدولي

اجتماع لجنة تنسيق المنتدى الشامل لمحاربة الإرهاب بالرباط

افتتح أمس الأربعاء بالرباط الاجتماع الخامس للجنة تنسيق المنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب بمشاركة حوالي 30 عضوا في المنتدى (29 بلدا إضافة إلى الاتحاد الأوروبي) وكذا العديد من الشركاء وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية .

ويمثل الجزائر في أشغال هذا الاجتماع السيد كمال رزاق بارة مستشار برئاسة الجمهورية.

و سيتم التطرق إلى العديد من المواضيع في جلسات عمل متعددة لهذا الاجتماع الذي يدوم يومين ، تخص تطبيق مختلف المذكرات و المبادرات التي باشرتها لجنة تنسيق المنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب و تعزيز التعاون مع منظمة الأمم المتحدة و المنظمات الإقليمية.

و تعد هذه اللجنة التي ترأسها الولايات المتحدة و تركيا بمثابة أرضية غير رسمية متعددة الأطراف لمكافحة الإرهاب، إذ تهدف إلى تحديد الحاجيات الأساسية في مجال مكافحة الإرهاب و تعبئة الخبرة والموارد الضرورية للاستجابة لهذه الحاجيات وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

و قد أنشئ المنتدى الذي تم إطلاقه يوم 22 سبتمبر 2011 بنيويورك خلال اجتماع وزراء الخارجية لـ 30 بلدا على هامش الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة.

و تتشكل هذه اللجنة من لجنة تنسيق ذات مستوى استراتيجي و خمس مجموعات عمل موضوعاتية و إقليمية يشرف عليها خبراء و هيئة إدارية مصغرة.

و تركز مجموعات العمل على قطاع العدالة الجنائية و دولة القانون و مكافحة التطرف العنيف و تعزيز إمكانيات منطقة الساحل (التي ترأسها كل من الجزائر و كندا) و تدعيم قدرات منطقة القرن الإفريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى