الدولي

الخارجية السويسرية تؤكد انضمام فلسطين إلى اتفاقيات جنيف

أعلنت وزارة الخارجية الاتحادية السويسرية اول امس الجمعة أن فلسطين أصبحت عضوا في اتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكول الإضافي الأول,وتعتبر هذه الاتفاقيات نصوصا أساسية للحق الإنساني.

و قال الناطق باسم الخارجية الفيدرالية بيار آلان ايلتشينغر ان “سويسرا حيث أودعت هذه الاتفاقيات سجلت وثيقة انضمام فلسطين في العاشر من أفريل 2014 وأبلغت كل الدول الأعضاء (الأطراف العليا المتعاقدة) في هذه الاتفاقيات“.

و كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد اعتبر قبول انضمام فلسطين إلى اتفاقيات جنيف الأربع كدولة متعاقدة “تاريخا جديدا ويوما تاريخيا“.

و قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن عباس تسلم رسالة موقعة من رئيس الاتحاد السويسري يعلمه فيها أنه تم إيداع صك انضمام دولة فلسطين إلى مواثيق جنيف الأربعة لعام 1949 وإلى البروتوكول لعام 1977 اعتبارا من يوم الثاني من أفريل الجاري التزاما بالمواد 61 و 62 و141 و157 من مواثيق جنيف الأربعة.

وأضاف أن “الرئيس السويسري قال في رسالته إن دولة فلسطين أصبحت عضوا متعاقدا ساميا لمواثيق جنيف الأربعة وان سويسرا بصفتها الحاضنة لاتفاقيات جنيف ستقوم بإعلام الحكومات المتعاقدة على الاتفاقيات ومواثيق جنيف بانضمام فلسطين إليها“.

وقال عريقات إن “عباس يرى أن تاريخا جديدا قد بدأ تنتقل فيه فلسطين من مربع إملاءات الاحتلال الإسرائيلي إلى مربعات القانون الدولي“.

وأضاف عريقات أن عباس تسلم أيضا رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تبلغه أن “صكوك الانضمام إلى 13 معاهدة وميثاقا دوليا تمت يوم الثاني من أبريل الحالي“.

وحسب هذه الرسالة ستصبح دولة فلسطين عضوا كاملا في 11 ميثاقا يوم الثاني من ماي المقبل وعضوا كاملا في ميثاق حماية الطفل في السابع من ماي المقبل وعضوا كاملا في الميثاق ضد الإبادة الجماعية في الثاني من جويلية كما قال عريقات.

وأكد أن “الرئيس والقيادة الفلسطينية يثمنون عاليا مواقف سويسرا والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون” معبرا عن الأمل “من هولندا حاضنة ميثاق لاهاي أن تبادر بأسرع وقت ممكن لقبول فلسطين عضوا متعاقدا في اتفاقية لاهاي” المتعلقة بقوانين وأعراف الحرب البرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى