الدولي

السودان : قلق عربي و دولي خشية تدهور الأوضاع في البلاد و مطالب لضبط النفس

أثارت الاشتباكات التي اندلعت في السودان حالة من القلق العربي والدولي خشية تدهور الأوضاع في البلاد إزاء العمليات القتالية الدائرة حاليا بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى من البلاد.

و قد دعت الجزائر بصفتها الرئيس الحالي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة جميع الأطراف السودانية إلى وقف الاقتتال وتغليب لغة الحوار لتجاوز الخلافات مهما بلغت درجة تعقيدها والعمل على إعلاء المصلحة العليا للوطن, حسب ما أفاد به يوم السبت بيان لرئاسة الجمهورية.

و جاء في البيان: “تتابع الجزائر, الرئيس الحالي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة, ببالغ القلق تطورات الأوضاع في جمهورية السودان الشقيقة بعد الاشتباكات الخطيرة والمواجهات بالأسلحة الثقيلة التي تم تسجيلها في العاصمة الخرطوم بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع وما تخلفه من خسائر في الأرواح والممتلكات”.

و انطلاقا من “علاقات الأخوة والروابط التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين” –يضيف البيان– تدعو الجزائر جميع الأطراف السودانية إلى “وقف الاقتتال وتغليب لغة الحوار لتجاوز الخلافات مهما بلغت درجة تعقيدها. كما تهيب بجميع الأشقاء العمل على إعلاء المصلحة العليا للوطن, في وقت جمهورية السودان أحوج ما تكون إلى تضافر جهود أبنائها لإنهاء الأزمة الراهنة وتحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوداني الشقيق في استعادة أمنه واستقراره وبناء دولة ديمقراطية وعصرية”.

و في بيان صدر اليوم ,أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن صدمته وشجبه للجوء إلى السلاح والقتال بين “الأخوة” بهذا الشكل وفي نهار شهر رمضان.

و أكد أبو الغيط  في ذات البيان ,على ضرورة وقف التصعيد وحقن الدماء بشكل فوري, مشيرا الى مسؤولية الأطراف المتحاربة في الحفاظ على أمن وسلامة المدنيين السودانيين في مناطق الاقتتال وعموم البلاد. و أضاف, أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على استعداد للتدخل مع الأطراف لوقف التصعيد وحقن الدماء.

بدوره, أعرب البرلمان العربي عن قلقه إزاء التطورات الجارية في السودان, وخاصة العمليات القتالية الدائرة حاليا بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى.

و دعا البرلمان العربي, في بيان اليوم، كافة الأطراف السودانية إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والوقف الفوري لإطلاق النار حماية لأرواح الشعب السوداني والحفاظ على مقدرات الدولة. كما طالب كافة الأطراف بأن تضع نصب أعينها المصالح العليا للشعب السوداني، والعمل على كل ما يحفظ أمن واستقرار السودان.

من جهتها ,أعربت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية, عن قلقها البالغ جراء تطورات الأوضاع بجمهورية السودان.

و دعت الأمانة العامة في بيان لها اليوم “الأطراف كافة الى التهدئة وضبط النفس وتغليب لغة الحوار وصوت الحكمة وتوحيد الصف بما يساهم في استكمال ما تم احرازه من توافق في ظل الاتفاق الاطاري الهادف إلى التوصل لإعلان سياسي يتحقق بموجبه الاستقرار السياسي والتعافي الاقتصادي والازدهار للسودان وشعبه، ويجنب المدنيين تبعيات القتال”.

و أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية, جاسم محمد البديوي, على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة بشأن أهمية الحفاظ على أمن السودان وسلامته واستقراره والحفاظ على تماسك الدولة ومؤسساتها, ومساندة السودان في مواجهة التحديات الاقتصادية، وتحقيق تطلعات شعبه الشقيق.

و نوه الأمين العام في هذا الصدد بالجهود المبذولة بهدف التوصل إلى توافق بين القوى السياسية, وإنهاء الأزمة وتحقيق الأمن والاستقرار في السودان.

و ناشد نفس المسؤول جميع الأطراف المتنازعة للاحتكام للحوار والطرق السلمية لتجاوز الخلافات لتعزيز أمن واستقرار السودان، وتحقيق تطلعات شعبه.

و أعربت مصر عن بالغ قلقها إزاء تطورات الوضع في السودان, وحثت على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس, في بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية, داعية الأطراف السودانية كافة  الى “حماية الأرواح ومقدرات الشعب السوداني وإعلاء المصالح العليا للوطن”.

كما أدان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان, فولكر بيرتس, بشدة اندلاع القتال.

و قد تواصل الممثل الخاص بيرتس مع كلا الطرفين, داعيا إلى وقف فوري للقتال من أجل ضمان سلامة الشعب السوداني وتجنيب البلاد مزيدا من العنف.

من جهتها ,حذرت وزارة الخارجية الأمريكية من أن الوضع في السودان “هش”.

و قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي يقوم حاليا بأول رحلة رسمية له إلى فيتنام، إنه قد تكون هناك جهات فاعلة أخرى تضغط ضد التقدم الذي تم إحرازه في السودان نحو تشكيل حكومة مدنية.

و دعت روسيا إلى “إجراءات عاجلة لوقف إطلاق النار” في السودان اثر اندلاع الاشتباكات, حيث قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن “الاحداث المؤسفة الجارية في السودان تثير قلقا عميقا في موسكو. ندعو أطراف الصراع إلى اظهار ارادة سياسية وضبط النفس واتخاذ اجراءات عاجلة لوقف إطلاق النار”.

و قد اندلعت اشتباكات بين عناصر الجيش السوداني وقوات الدعم السريع, بعدة مناطق استراتيجية في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى بالبلاد, حسب ما أفادت به مصادر إعلامية اليوم.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى