الدولي

اميناتو حيدار: المحتل المغربي يمارس سياسة انتقام ممنهجة ضد المعتقلين الصحراويين

قالت رئيسة الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، أميناتو حيدار، اليوم الأحد، إن المحتل المغربي يمارس “سياسة انتقام ممنهجة” ضد المعتقلين السياسيين الصحراويين وعائلاتهم، مبرزة أن هذه “المعاناة والمعاملة اللاإنسانية تتم داخل السجون المغربية” في ظل صمت الأمم المتحدة.

واعتبرت الهيئة الصحراوية، “الترحيل التعسفي للمعتقلين الصحراويين من سجن إلى سجن، سياسة ممنهجة للإرهاق والإهابة”، مشيرة إلى أنه “على الرغم من أن هؤلاء المعتقلين مقيدون داخل زنازين سجون الاحتلال المغربي، فإنهم يتعرضون للتنقيل التعسفي بشكل دوري وممنهج ضمن خطة مدروسة من سجانيهم”.

وأوضحت في هذا الصدد، أن “ادارة سجون الاحتلال تقوم بمتابعة كل خطوة للمعتقلين داخل السجن من خلال كاميرات المراقبة التي تعمل على مدار 24 ساعة داخل الساحات، وفي بعض السجون داخل غرف المعابر إن لم نقل الغرف”.

وأردفت تقول: “إدارة السجون المغربية تقوم بعملية يصفها المسؤول عن إدارة السجون المغربية بالعلاج الجذري، وهو تعبير مستعار من مجال طب الأسنان ويعني الوصول إلى العصب، ويتم التخطيط له بكل مجرياته القمعية، والتي تهدف وبشكل قطعي”، تقول، إلى “إيجاد حالة دائمة من عدم الاستقرار في صفوف المعتقلين، حيث تعمل على إرهاقهم إرهاق عائلاتهم بشكل كبير”.

وهو ما يجعل المعتقل، تضيف، يعيش “حالة ترقب دائم”، خاصة وانه يتم في كل لحظة ومن دون أي سابق إنذار تجريد المعتقل داخل زنزانته من كل مقتنياته وبشكل سريع، “كما يتعرض في أوقات مختلفة فجرا وليلا لحملات التفتيش المفاجئة والتي يرافقها التفتيش الجسدي المهين من أجل إذلال المعتقل وتعذيبه نفسيا”.

وأبرزت في سياق متصل، أن “سياسة المحتل المغربي قائمة على الانتقام، والتي تطبق منذ زمن بحق الصحراويين”، مؤكدة أن دولة الاحتلال المغربي مازالت تمارس “أبشع أنواع القهر والإذلال بحق الشعب الصحراوي في كل أماكن تواجده، بمن فيهم المعتقلون السياسيون، الذين يتعرضون لشتى أصناف وأساليب القمع الوحشي وبشكل يومي”.

وتابعت، و”هذا بالإضافة إلى ما يعانون من حالة عدم الاستقرار جراء الترحيل والتنقيلات التعسفية والمداهمات المباغتة، ناهيك عن حملات التفتيش المتواصلة التي تقوم بها ما تسمى إدارة السجون المغربية، والتي تمارس عليهم سياسة العقاب الانتقامي الجماعي، حيث تقوم بعمليات ترحيل كاملة أو جزئية للمعتقلين السياسيين الصحراويين”.

واعتبرت رئيسة “ايساكوم” الترحيل  التعسفي “الذي تقوم به سلطات النظام المغربي كأسلوب ممنهج مبني على سياسة عنصرية صرفة”.

المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى