الدولي

تحالف اوروبا الوسطى يندد بانتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية

نددت منظمة تحالف اوروبا الوسطى و الشرقية للتضامن مع الشعب الصحراوي بالانتهاكات الخطيرة التي يقوم بها المغرب في بلاده و كذا في الاراضي المحتلة” من الصحراء الغربية.

و يأتي موقف المنظمة غير الحكومية الاوروبية عقب الزيارة التي قام بها وزير الشؤون الخارجية المغربي الى المجر و هي الزيارة التي توجت ببيان مشترك.

و اكدت المنظمة في رسالة وجهتها لوزير الشؤون الخارجية المجري يانوس مارتونيي انه “من المؤسف ان لايتضمن البيان المشترك اي اشارة ان المغرب يقوم بانتهاكات خطيرة لحقوق الانسان في بلاده و كذا في الاراضي المحتلة” من الصحراء الغربية.

و اضاف المصدر ان “عدم احترام (المغرب) لحقوق الانسان العالمية والقيم الاوروبية و لوائح مجلس الامن الدولي و الاتحاد الافريقي يثير الذهول“.

كما تأسفت المنظمة الاوروبية لكون بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) لم يتم توسيعها لتشمل مراقبة حقوق الانسان في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

و شجبت في ذات السياق الاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية للشعب الصحراوي من قبل المغرب.

و اضاف التحالف انه سجل “بارتياح” قرار البرلمان الاوروبي في ل11 ديسمبر الاخير الذي لم يسهم من خلاله في تمديد اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الاوروبي و المغرب “بما ان المغرب لا يتوقف عن انتهاك حقوق الانسان و كذا الحقوق الاقتصادية و السياسية الراسخة للشعب الصحراوي“.

و في الاخير جددت المنظمة تاكيدها على الحق “غير القابل للتصرف” للشعب الصحراوي في تقرير المصير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى