الدولي

تحذيرات أمريكية روسية متبادلة حول أوكرانيا

حذرت الولايات المتحدة هذا الأحد روسيا من أي عمل عسكري جديد في أوكرانيا بعد أن سيطر متظاهرون مسلحون على مبان حكومية في مدينة سلافيانسك شرق أوكرانيا.

و ذكرت وكالة أنباء ” نوفوستي ” الروسية ان بيانا لمجلس الأمن القومي الأمريكي، أشار إلى أن واشنطن تدعو الرئيس بوتين وحكومته إلى “وقف كل المساعي التي تزعزع استقرار أوكرانيا ونحذر من أي تدخل عسكري جديد“.

و قالت لورا لوكاس ماجنوسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أن بلادها “تشعر بقلق بالغ من الحملة المنسقة التي تجري في شرق أوكرانيا من قبل موالين لروسيا والمدعومين من روسيا“.

من جانبها حذرت روسيا الولايات المتحدة من أن أي تحرك عسكري من جانب السلطات الأوكرانية في شرق أوكرانيا سيقوض الجهود الرامية إلى التوصل لحل دبلوماسي للأزمة في هذه البلاد ويهدد محادثات سلام مزمعة.

و قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ” ان وزير الخارجية سيرجي لافروف وجه التحذير أثناء مكالمة هاتفية مساء أمس السبت مع نظيره الأميركي جون كيري الذي ابدى قلقه من دور روسيا في ” إذكاء الاضطرابات” في شرق أوكرانيا“.

و اشار إلى أن أوكرانيا ” تظهر عجزها عن تحمل المسؤولية عن مصير البلاد

و حذر من أن أي استخدام للقوة ضد المتحدثين باللغة الروسية في شرق أوكرانيا “سيقوض إمكانية التعاون , بما في ذلك المفاوضات الرباعية المقررة في جنيف 17 أبريل بين روسيا و أوكرانيا و الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى